الأردن يبدأ إجلاء رعاياه من أوكرانيا

السفارة الأردنية
السفارة الأردنية

 

شرع الأردن الأربعاء في إجلاء رعاياه العالقين في أوكرانيا وسط الحرب الروسية الأوكرانية لهذا البلد، مع وصول أول طائرة عسكرية تنقل 65 أردنيا مع عائلاهم إلى مطار ماركا العسكري في عمان قادمة من رومانيا، على ما أفاد مصورو وكالة فرانس برس.

 

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية إن "طائرة سلاح الجو الملكي الأردني الأولى قدمت من مطار هنري كوندا في بوخارست برومانيا إلى مطار ماركا العسكري في عمان وعلى متنها حوالى 65 أردنيا وعائلاتهم".

 

وحطت الطائرة عند حوالى الساعة 15،00 (12،00 ت غ) وكان في استقبالها أمين عام وزارة الخارجية ونائب رئيس المركز الوطني للأمن وإدارة الازمات، ومسؤولين آخرين.

 

وبحسب سفير الأردن في رومانيا سفيان القضاة، فإن "طائرة الإجلاء الثانية التي وجه الملك عبدالله الثاني، بها لإجلاء المواطنين الأردنيين الذين عبروا الحدود إلى رومانيا قادمين من أوكرانيا، ستغادر مساء الأربعاء".

 

ويقدر عدد الأردنيين المقيمين في أوكرانيا بحوالى 3500 شخص من بينهم طلاب جامعات.

 

وأكدت وزارة الخارجية ان 537 أردنيا عبروا حدود أوكرانيا خلال الأيام الماضية بإتجاه دول الجوار: رومانيا وبولندا وسلوفاكيا وهنغاريا ومولدوفا.

 

وأوضحت الوزارة التي شكلت خلية أزمة أنها تواصل بذل جهود حثيثة لإيجاد ممرات آمنة للأردنيين وتمكينهم جميعا من الخروج بأمان من أوكرانيا.

 

 

 

دعا الجيش الأوكراني اليوم الأربعاء أمهات الجنود الروس الذين أُسروا في المعارك، إلى القدوم إلى أوكرانيا لتسلم أبنائهن، وذلك في محاولة على ما يبدو لإحراج موسكو.

 

وقالت وزارة الدفاع في بيان إن "قرارا اتخذ بتسليم الجنود الروسي الأسرى لأمهاتهم إذا جئن لتسلمهم في أوكرانيا، في كييف".

 

شهدت منطقة سومي، الواقعة شمال شرقي أوكرانيا، الثلاثاء، أول عملية تبادل أسرى بين أوكرانيا وروسيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية، الأسبوع الماضي.

 

وقال رئيس الإدارة الحكومية في منطقة سومي، دميترو زيفيتسكي، في بيان له، إن  المنطقة "شهدت أول عملية تبادل أسرى.. شملت خمسة عناصر من قوات الدفاع الأوكرانيين مقابل ضابط شرطة عسكرية روسية".

 

ونشر المسؤول الأوكراني أسماء العناصر الخمسة الذين تضمنتهم عملية تبادل الأسرى، وهم من مواليد مناطق مختلفة في أوكرانيا.

 

وعن تفاصيل عملية التبادل، أشار زيفيتسكي إلى أنه تمت إتاحة "ممر أخضر" لمعدات العدو؛ من أجل تنفيذ تبادل الأسرى، تم تنظيمه بأمر من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

 

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الإدارة الحكومية في منطقة سومي، عن مقتل 70 جنديًا أوكرانيًا جراء قصف مدفعي روسي على أوختيركا (شمال شرق البلاد)، مشيرًا إلى أن القصف دمّر وحدة عسكرية كاملة. كما أشار لوجود ضحايا في صفوف القوات الروسية أيضًا.

 

وكانت الحكومة الأوكرانية، قد أطلقت يوم الأحد الماضي، موقعًا إلكترونيًا متخصصًا بنشر معلومات وصور وفيديوهات للجنود الروس الأسرى والقتلى خلال المعارك الجارية مع القوات المسلحة الأوكرانية على أكثر من اتجاه.