لدعمها الغزو الروسي.. بريطانيا تعلن عن حزمة عقوبات قاسية على بيلاروسيا

متن نيوز

أعلنت ليز تراس، وزيرة الخارجية البريطانية، اليوم الأربعاء، عن حزمة عقوبات على دولة بيلاروسيا لدورها في دعم العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال بيان صادر عن الخارجية البريطانية، إن العقوبات التي تنص على حظر السفر وتجميد أي أصول في بريطانيا تستهدف أربعة من كبار المسؤولين العسكريين.

وشملت العقوبات كلا من الجنرال فيكتور جولوفيتش، قائد الأركان والنائب الأول لوزير الدفاع في بيلاروسيا، واللواء أندريه بورديكو، نائب وزير الدفاع للشؤون اللوجستية، واللواء سيرجي سيمونيكو، نائب وزير الدفاع لشؤون التسليح، واللواء اندريه زوك، نائب وزير الدفاع.

وشملت العقوبات كذلك شركتين للتصنيع العسكري في بيلاروسيا واللتين تقدمان خدمات الصيانة للطائرات العسكرية في قاعدة / بارانوفيتشي/ الجوية التي تنطلق منها طائرات عسكرية روسية مشاركة في الهجوم الروسي.

وقالت تراس إن نظام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، "يساعد بقوة في الغزو الروسي غير الشرعي لأوكرانيا وسوف يشعر بالتبعات الاقتصادية لدعمه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

وكانت بريطانيا قد أعلنت خلال الأيام الماضية عن حزمة من العقوبات هي الأقسى من نوعها التي تفرض على روسيا، وشملت عقوبات اقتصادية ومالية وحظر على الطائرات الروسية من استخدام المجال الجوي البريطاني، وكذلك حظر السفن الروسية من دخول الموانئ البريطانية، فضلا عن العقوبات على عدد من الشخصيات الروسية، أبرزهم الرئيس الروسي ووزير خارجيته، وعدد من المليارديرات الروس الذين لهم صلات بالكرملين.