الكشف موعد المفاوضات الأوكرانية الروسية المقبلة

روسيا وأوكرانيا
روسيا وأوكرانيا

كشفت وسائل إعلام روسية وأوكرانية، عن موعد الجولة الثانية من المفاوضات بين البلدين، بهدف وقف العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا المستمرة منذ الخميس.

 

وقالت وكالة أنباء "تاس" الروسية نقلا عن وسائل إعلام أوكرانية، إن الجولة الثانية ستقام الأربعاء، بعد الأولى التي جرت الإثنين على الحدود بين أوكرانيا وبيلاروسيا.

 

وفي المقابل، اشترطت أوكرانيا بوقف إطلاق النار من الجانب الروسي، وانسحاب القوات الروسية من أراضيها بالكامل.

 

والإثنين عقد الجانبان جولة أولى من المحادثات، بعدما أبدت روسيا وأوكرانيا رغبة في ذلك برعاية بيلاروسية، لكنها لم تنجح في وقف العمليات العسكرية العنيفة، لا سيما من الجانب الروسي.

 

والثلاثاء قال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن اطلع على الجولة الأولى من المحادثات، لكن "من السابق لأوانه الحكم على النتيجة".

 

وأضاف أنه لا توجد خطط لعقد محادثات بين بوتن ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مضيفا أن موسكو ما زالت تعترف بالأخير رئيسا لأوكرانيا.

 

ومن جهته، أكد فلاديمير ميدينسكي مساعد الرئيس الروسي أنه "خلال المفاوضات التي استمرت خمس ساعات، تم تحديد نقاط يمكن من خلاله التنبؤ بالعثور على مواقف مشتركة".

 

وأشار إلى أنه تم تبادل المطالب والآراء بين الوفودين، وأن "الوفدين سيبحثان هذه المطالب مع القيادة السياسية في البلدين"، مشيرا إلى أن "الوفدين اتفقا على عقد جولة ثانية من المفاوضات في القريب العاجل".

 

وقال: "سنرفع تقريرا تفصيليا عن جولة المفاوضات مع الجانب الأوكراني إلى الرئيس فلاديمير بوتين".

 

من جهته، أكد ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفين أن جولة المفاوضات الأولى اختتمت، وأن "الوفد الروسي سيرفع تقريرا مفصلا للرئيس بوتين حال عودته من بيلاروس".

 

بدوره، أكد وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي أن "الجولة المقبلة من المفاوضات ستعقد في غضون يومين".

 

وقال: "آمل أن يعقد الاجتماع على الحدود البيلاروسية البولندية في غضون يومين".

 

واتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الثلاثاء، الاتحاد الأوروبي، بسلوكه مسار العقوبات بدلا من الحوار مع روسيا بشأن الأزمة الأوكرانية.

 

وقال لافروف في كلمة بمؤتمر نزع الأسلحة: "نتخذ جميع الإجراءات الممكنة لمنع ظهور الأسلحة النووية في أوكرانيا".

 

وطالب وزير الخارجية الروسي بمغادرة الأسلحة النووية الأميركية الدول الأوروبية وعودتها إلى الولايات المتحدة، حيث قال "الوقت حان لمغادرة الأسلحة النووية الأميركية من أوروبا".

 

وأضاف لافروف أن "لا تزال لدى أوكرانيا تكنولوجيا نووية سوفياتية ولا يمكننا ألا نستجيب لهذا الخطر".

 

وقال إن "الاتحاد الأوروبي اختار مسار العقوبات بدلا من الحوار مع روسيا"، مشيرا إلى أن "أوكرانيا وبدعم من الغرب قامت بانتهاكات لحقوق الإنسان في منطقة دونباس".

 

وقاطعت وفود كثيرة من بينها أوكرانيا والدول الغربية كلمة لافروف خلال بث مؤتمر نزع الأسلحة كلمته، فباتت القاعة شبه فارغة.

 

وغادر الدبلوماسيون القاعة عند بدء خطاب لافرورف المسجل مسبقا وفقما ذكرت "فرانس برس".