مستشار زيلينسكي: مشاورات روسية أوكرانية حول موعد ومكان مفاوضات السلام

متن نيوز

كشف السكرتير الصحفي للرئيس الأوكراني سيرغي نيكيفوروف، عن إجراء مباحثات بين أوكرانيا وروسيا حول موعد ومكان المفاوضات بين الرئيسين فلاديمير بوتين وفلاديمير زيلينسكي، مشيرا إلى أن كييف مستعدة للتحدث عن وقف إطلاق النار والسلام.
وأضاف نيكيفوروف قائلًا: إنه "يجب أن أدحض المزاعم بأننا رفضنا المفاوضات، أوكرانيا كانت وتبقى مستعدة للتحدث عن وقف إطلاق النار وعن السلام، إنه موقفنا الدائم، لقد جاوبنا بالموافقة على اقتراح الرئيس الروسي، في الوقت الحالي الطرفان يتشاوران حول مكان وموعد المفاوضات"، نقلا عن وكالة "أونيان" الأوكرانية.
هذا وكان فلاديمير زيلينسكي طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، خلال مكالمة هاتفية بينهما، في وقت سابق الجمعة، التوسط لدى الرئيس فلاديمير بوتين لإجراء محادثات بين روسيا وأوكرانيا في إسرائيل لوقف إطلاق النار.
وصرحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الجمعة، أن واشنطن عرقلت أكثر من مرة عملية التفاوض بشأن التسوية الأوكرانية.
في الساعات الأولى من صباح الخميس 24 فبراير الجاري، بدأت روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بعد أن طلبت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك المساعدة للدفاع عن نفسيهما من الهجمات المكثفة للقوات الأوكرانية.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إن العملية تستهدف البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا وأن المدنيين ليسوا في خطر. وتقول موسكو إنها لا تخطط لاحتلال أوكرانيا وإنما نزع سلاح كييف ووقف تهديداتها.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، منوها بأن كافة محاولات روسيا التوصل لاتفاق بشأن عدم توسيع حلف شمال الأطلسي (ناتو)، باءت بالفشل.
وأوضح بوتين، أن هدف روسيا يتلخص في حماية الأشخاص الذين تعرضوا، على مدى ثماني سنوات، إلى سوء المعاملة والإبادة الجماعية، من قبل نظام كييف.