بعد اندلاع الحرب.. مقارنة صادمة بين الجيش الروسي والأوكراني

متن نيوز

بالتزامن مع انطلاق العملية العسكرية الروسية لغزو أوكرانيا، بدأ البعض يضع مقارنات  بين الجيش الروسي ونظيره الأوكراني وتسائل البعض الآخر عن النتيجة المحتملة في حالة المواجهة بين الجيشان.

 

وفى تصعيد خطير، أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، بدء عملية عسكرية فى إقليم دونباس شرق أوكرانيا، والذى اعترفت روسيا باستقلاله قبل يومين وأبرمت مع قادته اتفاقية صدقة، بالتزامن مع بدء التحرك البرى العسكرى فى مدن أوكرانية خلال الساعات القليلة الماضية.

 

وقال بوتين إن بلاده لا تنوى احتلال أوكرانيا وإنما حماية إقليم دونباس الذى يضم جمهوريتى دونتيسك ولوجانسك، محذرًا من أى تدخل خارجى فى أوكرانيا ودعا فى الوقت نفسه الجيش الأوكرانى لإلقاء السلاح.

 

تصنيف الجيشان الأوكراني والروسي


يحتل الجيش الروسي المرتبة الثانية على مستوى العالم بينا يحتل الجيش الأوكراني المرتبة الـ 22.

موازنة الدفاع بروسيا وأوكرانيا


وتصل موازنة الدفاع للجيش الروسي إلى 154 مليار دولار بينما تصل موازنة الجيش الأوكراني إلى 11.8 مليار دولار.

قوات الجيشان الأوكراني والروسي


أوكرانيا لديها ٢٥٠ ألف جندي في الخدمة الفعلية، بالإضافة إلى ٢٩٠ ألف جندي احتياطي و٥٠ ألف قوة شبه عسكرية يمكن استدعائها في الحرب ضد روسيا.أما في ٢٠١٤، كان لدى كييف ١٤٠ ألف جندي فقط، وكان ٦٠٠٠ منهم جاهزين للقتال.

 

أما روسيا أكثر من مليون فرد في الخدمة الفعلية، أي أكثر من أربعة أضعاف قوة الأوكرانية، و٣٧٨ ألفًا جندي احتياطي و٢٥٠ ألف قوة شبه عسكرية يمكن استدعائها في أي نزاع مع جارتها.

 

أسلحة الجيش الروسي والأوكراني 


وتملك روسيا ١٢ ألف دبابة مقارنة بـ٢٥٠٠ تملكها أكرانيا، و٣٠ ألف عربة مصفحة لدى روسيا مقابل ١٢٠٠٠ لأوكرانيا، و١٢٠٠٠ مدفعية ذاتية الدفع لدى روسيا مقابل ما يزيد عن ١٠٠٠ قليلًا لدى أوكرانيا.

 

ويمتلك سلاح الجوّ لروسيا 4173 طائرة عسكرية، منها 722 طائرة مقاتلة و739 قاذفة، ويبلغ عدد مروحيات الجيش الروسي 1543 مروحية، منها 544 من النوع الهجومي، ويعُدُّ الأسطول الجوي لأوكرانيا 318 طائرة عسكرية،  منها 6 طائرات مقاتلة و29 قاذفة. أمّا عدد المروحيات فيبلغ  112 مروحية، منها 34 من النوع الهجومي.

 


وعلى مستوى القوات البحرية، لدى روسيا ١٥ مدمرة، ٧٠ غواصة، ١١ فرقاطات، وما يقرب من ٥٠ سفينة حربية، أما أوكرانيا فليس لديها مدمرات أو غواصات، فقط فرقاطة واحدة وسفينة حربية.

 

وعلى جانب آخر، تمتلك روسيا 1218 مطار جوي بينما أوكرانيا 187 مطارا، وتمتلك روسيا 8 موانئ بحرية بينما أوكرانيا 6 موانئ فقط.

 

وعلى مستوى القوة النووية يُعتقد أنّ روسيا تمتلك أكبر عدد من الأسلحة النووية من بين الدول التي تمتلك هذا النوع من السلاح، يقدّر بـ 6370 سلاحا نوويا.

 

وقد حصلت أوكرانيا على صواريخ مضادة للدروع وأخرى للدفاع الجوي، إضافة إلى ألفي قاذفة صواريخ مضادة للدبابات من بريطانيا التي أرسلت أيضا مجموعة عمليات خاصة لتدريب القوات الأوكرانية.