أوكرانيا تتعرض لموجة جديدة من الهجمات الإلكترونية

متن نيوز

كشفت وكالة رويترز الإخبارية، عن تعرض أوكرانيا إلى موجة جديدة من الهجمات الإلكترونية، مشيرة إلى أنه تعذر الوصول إلى العديد من المواقع الحكومية الأوكرانية.

وأضافت الوكالة، بأن المواقع التي تأثرت بالهجمة ولا يمكن الوصول إليها، شملت الصفحات الرئيسية للحكومة ووزارة الخارجية ومجلس النواب.

وقالت السلطات الأوكرانية هذا الأسبوع إنها رصدت تحذيرات عبر الإنترنت من أن قراصنة يستعدون لشن هجمات كبيرة على الموقاع الإلكترونية الحكومية والبنوك والجيش.

وكانت قد تعرضت وزارة الدفاع الأوكرانية، الأربعاء الماضي، إلى هجوم إلكتروني غير مسبوق، مؤكدة بأن المهاجمين نجحوا في اكتشاف نقاط الضعف في التعليمات البرمجية.

وعانت أوكرانيا من سلسلة من الهجمات الإلكترونية التي ألقت كييف باللوم فيها على روسيا، بينما نفت موسكو، المتورطة في مواجهة متصاعدة مع الغرب بشأن أوكرانيا، أي تورط لها.

وكانت تقارير غربية توقعت أن تشن روسيا هجمات على جارتها الدولة السوفييتية السابقة.

وفي هذا السياق، قالت نائبة مستشار الأمن القومي الأمريكي للأمن الالكتروني والتكنولوجيا الناشئة آن نوبرجر، في البيت الأبيض: "نعتقد أن الحكومة الروسية مسئولية عن هجمات الكترونية واسعة النطاق على بنوك أوكرانية هذا الأسبوع".

وقالت إن تأثير الهجوم كان محدودا. ومع ذلك، أضافت نوبرجر أنه إذا ما قامت روسيا بغزو على أوكرانيا، فإنه يمكن توقع المزيد من الهجمات الإلكترونية المخربة.