السودان: ارتفاع صادرات الذهب لـ1.7 مليار دولار

متن نيوز

كشف محمد بشير عبدالله وزير المعادن السوداني، عن توقعاته بمواصلة القفزة القياسية التي يشهدها إنتاج بلاده من الذهب خلال العام الحالي، مرجعا توقعاته هذه إلى جاذبية القطاع ودخول المستثمرين إليه.

وجاءت توقعات الوزير السوداني، على هامش المؤتمر العربي الدولي الـ 16 للثروة المعدنية الذي تستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة ويعقد في الفجيرة.

وكشف عبد الله أن صادرات السودان من الذهب وصلت إلى رقم قياسي تجاوز 1.7 مليار دولار للمرة الأولى على الإطلاق، مؤكدًا أن صادرات الذهب استحوذت على 40 بالمئة من صادرات السودان العام الماضي.

وكانت وزارة المالية السودانية، وافقت على إنشاء أول بورصة للذهب، بعد اكتمال الشروط المطلوبة وفقا للمعايير المعمول بها دوليا.

وذكرت قناة العربية، أمس الثلاثاء، أن السودان يتوسع في صادرات الذهب بعد توقف المساعدات الخارجية، وأن الخرطوم صدرت رسميا 26.4 طن في الأشهر التسعة الأولى من 2021.

وقالت وكالة رويترزنقلا عن  وزارة المالية السودانية  في بيان صدر في وقت متأخر من مساء الأحد الماضي، إن التوجيهات الجديدة تخصص 70%، من عائدات تصدير الذهب لاستيراد السلع الاستراتيجية، والتي عادة ما تشمل الوقود والقمح والباقي لاستيراد السلع الأساسية.

وتهدف توجيهات أخرى إلى تقليص الوقت والرسوم المتعلقة بعملية تصدير الذهب.

وأصبح السودان مؤخرًا، أحد أهم منتجي الذهب في إفريقيا، رسميا بتصدير 26.4 طن في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي و25.2 طن في 2020 وفقا لبيانات البنك المركزي، ويقدر مسؤولون أن أربعة أمثال هذه الكميات يتم تهريبه للخارج.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية “كونا”، أن الموازنة العامة التي أُقرت الأسبوع الماضي تهدف إلى زيادة الإنفاق والإيرادات غير الآتية من المساعدات الأجنبية بأكثر من الثلث وتتضمن عجزا قدره 363 مليار جنيه سوداني (826.88 مليون دولار).