بين العقوبات والأمر الواقع.. سيناريوهات العالم للتعامل مع وعد بوتين التاريخي

بوتين
بوتين

قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس، الإعتراف بإستقلال جمهوريتا لوغانسك ودونيتسك عن شرق أوكرانيا، في خطوة يمكن أن تقيم نزاعًا مع حكومة كييف المدعومة من الغرب.


أزمة أوكرانيا

منذ 2014، تشهد أوكرانيا أزمة عسكرية وذلك بعد تغيير السلطة بالقوة في كييف نتيجة مظاهرات كبيرة بدعم من الغرب ومشاركة القوى القومية المتطرفة في البلاد، وقامت حرب في منطقة دونباس بين الحكومة والقوات المحلية، وأعلن السكان إنشاء جمهوريتي دونيتسك ولوغانتسك الشعبيتين اللتين لا تحظيان بأي اعتراف دولي.

 

خطاب بوتين للشعب الروسي

وجهة بوتين خطاب للشعب الروسي قبل التوقيع على وثائق الإعتراف بإستقلال جمهوريتا لوغانسك ودونيتسك، وصف فيه أوكرانيا أنها فاشلة ودمية في أيدي الغرب، قال أن سكان منطقة دونباس يتعرضون لإبادة جماعية بسبب رفضهم للإنقلاب على السلطة في أوكرانيا المدعوم غربيًا في 2014، وأنهم يناضلون من أجل حقوقهم للعيش فى أرضهم والحفاظ على ثقافتهم وتقاليدهم.


وأكد بوتين أن روسيا حاولت الحفاظ على وحدة أراضي أوكرانيا، واعتبر ضروريًا اتخاذ القرار الذي طال انتظاره للإعتراف بإستقلال وسيادة جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية.

 


حفط السلام في الجمهوريتين

أمر الرئيس بوتين الجيش بحفظ السلام في المنطقتين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا والذي اعترف بإستقلالهم.

حيث يأمر المرسومان بأن تتولى القوات المسلحة الروسية مهمة حفظ السلام على أراضي الجمهوريتين الشعبيتين دونيتسك ولوغانسك.

 

غزو أوكرانيا

نقلت وسائل إعلام أمريكية عدة عن مصادر استخباراتية لم تسمها  إن الولايات المتحدة تمتلك معلومات مفادها أن الأمر أعطى إلى قيادات الجيش الروسي لغزو أوكرانيا.

وقالت صحيفة واشنطن بوست: إن هذه المعلومات هي التي دفعت الرئيس بايدن إلى التأكيد الجمعة أنه مقتنع بأن نظيره الروسي بوتين قرر مهاجمة أوكرانيا.

 

ردود أفعال دول العالم


الرئيس الأوكراني

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنه عقد اجتماعًا لكبار مساعديه العسكريين والأمنيين، وأجرى مشاورات عاجلة مع ماكرون وشولتس.


الولايات المتحدة

توعدت الولايات المتحدة بعقوبات إضافية عند الضرورة، وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، أن الرئيس جو بايدن سيصدر أمرًا تنفيذيًا يحظر على الأمريكيين القيام بأي عمليات جديدة، استثمارية أو تجارية أو تمويلية إلى أو من أو داخل ما يمسى جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية في أوكرانيا، والأمر التنفيذي يجيز فرض عقوبات على أي شخص يصمم العمل في هاتين المنطقتين، ولكن هذه العقوبات منفصله على التي تتعزم واشنطن وحلفاؤها فرضها إذا غزت روسيا أوكرانيا.


رئيس الوزراء البريطاني

وصف هذه الخطوة الرئيس البريطاني بوريس جوسنون أنها انتهاك صارخ لسيادة وسلامة أوكرانيا.


فرنسا

طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي لبحث الأزمة الأوكرانية.

وأعلن قصر الإليزيه أن ماكرون دان اعتراف موسكو بالانفصاليين الأوكرانيين وطالب بـعقوبات أوروبية محددة الأهداف.

 

ألمانيا

قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك: إن قرار روسيا يمثل خرقًا صارخًا للقانون الدولي وضربة قوية لكل الجهود الدبلوماسية من أجل تسوية سلمية وحل سياسي للصراع الحالي، ودعت روسيا إلى التراجع عن قرارها والعودة إلى حل النزاع بالطرق الدبلوماسية والسياسية.


حلف الناتو

دان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اعتراف بوتين بمنطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا، قائلًا إن الخطوة تمثل انتهاكًا لاتفاقيات وقعت موسكو عليها.

وقال ستولتنبرغ في بيان: أدين قرار روسيا الإعتراف بـجمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوهانسك الشعبية المعلنتين من جانب واحد، يقوض ذلك بشكل إضافي سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها ويضعف الجهود الرامية لحل النزاع وينتهك اتفاقيات مينسك التي تعد روسيا طرفًا فيها.


كندا

أدانت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي، اعتراف الرئيس بوتين بالمناطق الانفصالية ووصفته بأنه تهديد خطير لأمن واستقرار المنطقة.

وأوضحت أن كندا تستعد لفرض عقوبات اقتصادية منفصلة عن تلك التي سيتم فرضها إذا كان هناك أي غزو عسكري آخر لأوكرانيا.


تركيا

حثت تركيا مواطنيها في شرق أوكرانيا على مغادرة المنطقة فورًا.