بعد إعلان بوتين استقلالهما.. ماذا تعرف عن لوغانسك ودونيتسك

استقلال لوغانسك ودونيتسك
استقلال لوغانسك ودونيتسك

قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء أمس، الإعتراف بإستقلال جمهوريتا لوغانسك ودونيتسك عن شرق أوكرانيا، في خطوة يمكن أن تقيم نزاعًا مع حكومة كييف المدعومة من الغرب.

 

تقع دونيتسك ولوغانسك، الجموريتان المنفصلتان المواليتان لروسيا، في حوض دونباس شرق أوكرانيا، ويعتبرا خارجين عن سيطرة كييف.


أزمة أوكرانيا

منذ عام 2014، شهدت أوكرانيا أزمة عسكرية وذلك بعد تغيير السلطة بالقوة في كييف، نتيجة مظاهرات كبيرة بدعم من الغرب ومشاركة القوى القومية المتطرفة في البلاد، وقامت حرب في منطقة دونباس بين الحكومة والقوات المحلية، وأعلن السكان إنشاء جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين اللتين لا تحظيان بأي إعتراف دولي.

 

دونيتسك

دونيتسك كانت سابقًا تسمى ستالينو، يبلغ عدد سكانها 2 مليون نسمة، وهي مدينة رئيسية في حوض التعدين دونباس، وأحد المراكز الرئيسية لإنتاج الصلب في أوكرانيا.


لوغانسك

لوغانسك كان اسمها سابقًا فوروشيلوفغراد، ويبلغ عدد سكانها 1،5 مليون نسمة، وهي مدينة صناعية.


ويحتوي حوض دونباس على احتياطات ضخمة من الفحم.

 

اتفاقات مينسك

وصلت الجهود المبذولة لحل النزاع في شرق أوكرانيا، المنصوص عليها في اتفاقات مينسك عام 2015، لطريق مسدود، وتم الإتفاق على هدنات متعدده ولكنها فشلت بسبب الإنتهاكات المتكررة من المتحاربين.


إجراءات جديدة
صدق مجلسا الشعب في كلًا من جمهوريتي لوغانسك الشعبية ودونيتسك الشعبية، اليوم، على معاهدة الصداقة والتعاون والمساعدة المتبادلة مع روسيا الاتحادية.

وعقد مجلسي الشعب في الجمهوريتين، اليوم، جلسة طارئة، للمصادقة على هذه الاتفاقية، وصوت مجلس الشعب في جمهورية دونيتسك بالإجماع 87 عضوًا من الحاضرين لصالح هذه الاتفاقية، ومن المتوقع أن تدخل المعاهدتين حيز التنفيذ مباشرةً بعد تبادل وثائق.

 

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين، مرسومًا بشأن اعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين عن أوكرانيا، حسبما ذكرت "روسيا اليوم".

 

وكان الكرملين أعلن الاثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أبلغ المستشار الألماني أولاف شولتس أنه يعتزم الاعتراف باستقلال اقليمين انفصاليين شرقي أوكرانيا، وقال الكرملين إنه تم إبلاغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بشأن هذه الخطط.

 

كان المستشار الالماني أولاف شولتس قد حذر بوتين خلال مكالمة هاتفية في وقت سابق اليوم من القيام بمثل هذه الخطوة الاستفزازية، حسبما ذكر متحدث باسم شولتس.