مندوبة الإمارات: يجب رسم مسار دبلوماسي لتسوية الأزمة الأوكرانية

متن نيوز

أكدت لانا زكي نسيبة مندوبة دولة الإمارات لدى مجلس الأمن، على أهمية التهدئة وضبط النفس والحفاظ على الأمن الإقليمي والدولي، موضحة ضرورة رسم مسار دبلوماسي وإعلاء أهمية الحوار لتسوية أى نزاعات بشأن الأزمة الأوكرانية.

وأضافت نسيبة، خلال كلمتها في الجلسة الطارئة لمجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء، أن اتفاقيات مينسك تمثل أساسًا جيدًا لتسوية الأزمة الأوكرانية، مؤكدة أنه حان الوقت للتعاون بشكل بناء وبنية حسنة لمعالجة الأزمة.

وكانت قد انطلقت جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، فجر اليوم الثلاثاء، بشأن الأزمة الأوكرانية على خلفية اعتراف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك.

وجاءت جلسة مجلس الأمن الدولي، على إثر دعوة عدد من الأعضاء الغربيون، إلى اجتماع مساء أمس الإثنين، للبحث في القرار الروسي الاعتراف باستقلال منطقتين انفصاليتين في شرق أوكرانيا، كما أفاد دبلوماسيون.

ومن بين الدول التي أطلقت الدعوة استنادا إلى رسالة بعثت بها أوكرانيا للأمم المتحدة، الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإيرلندا وألبانيا.

وفي رسالته إلى نظيره الروسي فاسيلي نيبينزيا، استند السفير الأوكراني لدى الأمم المتحدة سيرغي كيسليتسيا إلى ميثاق الأمم المتحدة ونظامها الداخلي من أجل المطالبة بحضور ممثل لأوكرانيا في هذا الاجتماع الطارئ.

كما طلب الدبلوماسي الأوكراني في رسالته، أن يشارك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وممثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في الجلسة الطارئة.

وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد، التي أكدت تأييدها عقد اجتماع طارئ، في بيان، إنه على مجلس الأمن أن "يطالب روسيا باحترام سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا التي هي دولة عضو في الأمم المتحدة".

وأضافت أن "إعلان روسيا ليس إلا مسرحية، يهدف على ما يبدو إلى خلق ذريعة لغزو جديد لأوكرانيا".