بمقتل 5 أوكرانيين.. الجيش الروسي يُواصل التصعيد ضد أوكرانيا

متن نيوز

أعلن الجيش الروسي، اليوم الاثنين، أنه قتل خمسة مخرّبين جاءوا من أوكرانيا إلى الأراضي الروسية.

 

وأوضح الجيش الروسي، وأن مركبتين عسكريتين أوكرانيتين حاولتا عبور الحدود أيضا، وفق ما أفادت الوكالات الروسية.

 

وقال الجيش الروسي "خلال المعارك، تمّ القضاء على خمسة أشخاص ينتمون إلى مجموعة مخربين وإلى الاستخبارات بعدما انتهكوا الحدود الروسية" مؤكدا أن الحادث وقع في منطقة روستوف الساعة 06،00 صباحا (03،00 ت غ) قرب منطقة ميتياكينسكايا.

 

عبرت وزيرة الخارجية السويدية آنا ليند اليوم الاثنين عن الاستعداد لفرض عقوبات على روسيا إذا شنت "عدوانا" جديدا على أوكرانيا. وقالت الوزيرة عبر حسابها على تويتر إن الاتحاد الأوروبي "يقف صفا واحدا ويؤكد على دعمه الثابت لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها". وأضافت "نعمل على زيادة الدعم لأوكرانيا، بينما نقف على أهبة الاستعداد لفرض عقوبات في حال شن عدوان روسي آخر".

 

وكانت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، كشفت بعض تفاصيل العقوبات التي ستواجهها موسكو إذا غزت أوكرانيا، قائلة إنه سيتم استبعاد روسيا من الأسواق المالية الدولية وحرمانها من سلع تصدير رئيسية.

 

فيما قال مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والسياسة الخارجية جوزيب بوريل، الاثنين، إن الاتحاد يبذل كل جهوده لمنع نشوب حرب وحل الأزمة الأوكرانية دبلوماسيا، مضيفًا: "نقدم إلى أوكرانيا الضمانات الكافية حول وقوفنا إلي جانبها إذا تعرضت لاعتداء روسي".

 

ورفض الزعماء الغربيون حتى الآن كشف أي تفاصيل عن الردود التي اتفقوا عليها في حال الغزو الروسي، واستبعدوا فقط الرد العسكري، وتوعدوا بفرض عقوبات اقتصادية على نطاق غير مسبوق.

 

وقالت فون دير لاين لقناة "ايه.ار.دي" التلفزيونية، في ساعة متأخرة من مساء الأحد، إنه "سيتم مبدئيا عزل روسيا عن الأسواق المالية الدولية".