كيف نجحت الإمارات في خلق اصطفاف دولي رافض لإرهاب الحوثي؟

الإمارات
الإمارات

تعرضت الإمارات في الآونة الأخيرة لعدة هجمات إرهابية من قِبل ميليشيات الحوثي الإرهابية الأمر الذي تسبب في خلق اصطفاف دولي مع الإمارات والسعودية ودول الخليج لرفض وإدانة الإرهاب الحوثي المستمر على دول جراء استهدافهم للمدنيين والمنشآت المدنية وأمن الطاقة العالمي. 

 

زيارة مسؤولين أمريكيين للسعودية والإمارات

أعلن مجلس الأمن القومي الأمريكي قد أعلن أسباب سفر منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، ومبعوث وزارة الخارجية لشؤون الطاقة، آموس هوكشتاين، إلى السعودية والإمارات.

 

وقالت المتحدثة باسم المجلس، إميلي هورن، في بيان إن المسؤولين الأمريكيين سافروا إلى السعودية والإمارات للبحث مع المسؤولين السعوديين والإماراتيين الإرهاب الحوثي السافر على دول الخليج والتأثير الاقتصادي للغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا، وأكد ماكغورك التزام الرئيس الأمريكي جو بايدن بدعم الدفاع عن شركاء الولايات المتحدة، واستعرض الجهود الجارية مع البعثتين الدبلوماسية والعسكرية في كلتا العاصمتين، وناقش ضرورة الجمع بين الضغط على الحوثيين في اليمن والجهود المنسقة التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب هناك. 

 

وانضم هوشتاين إلى ماكغورك في السعودية لمناقشة النهج التعاوني للتعامل مع التداعيات المحتملة على سوق الطاقة في حالة حدوث غزو روسي لأوكرانيا.

 

أمريكا

أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية طائرات مقاتلة أمريكية طراز F-22، إلى قاعدة الظفرة الجوية، في الإمارات، كجزء للدعم الأمريكي بعد الهجمات الأخيرة التي هددت القوات المسلحة الأمريكية والإماراتية المتمركزة في المنشأة المضيفة.

 

وفي بيان للقوات الجوية الأمريكية، أكد وزير الدفاع الأمريكي على دعم الإمارات بعد سلسلة من الهجمات طوال شهر يناير هددت القوات المسلحة الأمريكية والإماراتية المتمركزة في المنشأة المضيفة. 

 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية سابقًا، قررت إرسال طائرات مقاتلة ومدمّرة تحمل صواريخ موجهة، إلى أبوظبي لمساعدة الإمارات في التصدي لهجمات ميليشيات الحوثي في اليمن، حيث يستمر التعاون الإماراتي الأمريكي لدحر الحوثي عقب الاستهداف الإرهابي لمنطقة الخليج.

 

فرنسا

كانت وزيرة القوات المسلحة الفرنسية، فلورنس بارلي، قد أعلنت سابقًا أن فرنسا ستساعد دولة الإمارات في تأمين أجوائها التي تتعرض لهجمات المتمردين الحوثيين اليمنيين.

 

وأكدت أن فرنسا ستساعد دولة الإمارات حليفتها الرئيسية في الخليج العربي، في تأمين أجوائها التي تتعرض لهجمات الحوثيين وتقديم الدعم العسكري، لحماية مجالها الجوي من أي خرق.

 

تنسيق أمريكي إماراتي سعودي لردع الحوثي

السعي لردع مليشيات الحوثي في اليمن، ووقف استهدافهم الإرهابي لدول الخليج العربي، بتنسيق أمريكي إماراتي سعودي لعقاب المليشيات، وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن تواصله الدائم مع الإمارات لبحث مواجهة التهديدات الحوثية وأصدر أوامره للبنتاجون ووزير الدفاع لويد أوستن بتقديم الدعم للإمارات والسعودية في صد هجمات الحوثي رغم النجاح الإماراتي الحوثي في إفشال الإرهاب الحوثي وسط ترجيحات بوجود تنسيق دبلوماسي كبير بين أمريكا والسعودية والإمارات بالفترة المقبلة لدراسة عقاب الحوثي بكافة الوسائل الممكنة.