موقف مشرف.. كيف ردت مصر على إعتداءات إسرائيل على حي الشيخ جراح بفلسطين؟

متن نيوز

لا تتوانى مصر عن تقديم مواقفها المشرفة  إزاء القضية الفلسطينية بشكل عام، وإزاء ما يتعرض له سكان القدس من إعتداءات وبالتحديد في حي الشيخ جراح بشكل خاص، خصوصًا بعد الخطة الإسرائيلية الرامية إلى طرد سكان الحي المقدسي ضمن خطة إسرائيلية تستهدف تغيير الديمغرافية الخاصة بمدينة القدس القديمة.

ويشهد حى الشيخ جراح منذ 6 أيام، اعتداءات متكررة من شرطة الاحتلال والمستوطنين طالت الأهالي وممتلكاتهم والمتضامنين معهم، حيث تعرض الأهالي في حي الشيخ جراح لاعتداءات قامت بها قوات الاحتلال الصهيوني عقب اقتحام عددٍ من المستوطنين المتطرفين للحي واستفزازهم لسكانه في خطوةٍ تهدد باشتعال الأوضاع وجرّ المنطقة إلى أتون العنف.

قوات الاحتلال الإسرائيلي 

وقال مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين،إن تصعيد قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتداءاتها على أهالي حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة، وإقدام المستوطنين على إلقاء الحجارة تجاه منازل السكان، والشتم والاستفزاز، ورش غاز الفلفل، وإغلاق شوارع الحي وأزقته هو عملية تطهير عرقي بحق السكان الأصليين، بهدف إحلال المستوطنين مكانهم بقوة السلاح.

وحذر المجلس - في بيان صحفي - من استمرار الاعتداءات الإسرائيلية التي تؤجج الصراع في المنطقة برمتها، مثمنا شجاعة أهالي حي الشيخ جراح وصمودهم في وجه الغطرسة الاحتلالية، داعيا الأحرار جميعهم إلى الوقوف إلى جانبهم لمواجهة مخططات الاحتلال في المدينة المقدسة التي يسعى من ورائها لتفريغها من ساكنيها.

وندد باستمرار الانتهاكات الإسرائيلية بحق المقدسات الفلسطينية، ومصادقة سلطات الاحتلال على تخصيص قرابة 35 مليون دولار لتهويد ساحة البراق، تحت مسمّى "التطوير"، في الوقت الذي شهدت فيه مصليات المسجد الأقصى المبارك تدفق مياه الأمطار بسبب منع أعمال التّرميم في المسجد.

وشدّد المجلس على أن المسجدين الأقصى المبارك والإبراهيمي هما للمسلمين وحدهم، ولا يحق لغيرهم التدخل في شؤونهما، وطالب المجلس الهيئات والمنظمات المحلية والدولية جميعها، إلى ضرورة التدخل لوقف هذه الجرائم بحق الفلسطينيين، منتقدًا السكوت عنها، ما أعطى الاحتلال الضوء الأخضر ليستمر في عدوانه ويصعّده.

الخارجية المصرية 

وفي هذا الإطار أدانت وزارة الخارجية فى بيان لها ممارسات الاحتلال لتهجير الفلسطينيين من حي الشيخ جراح فى القدس الشرقية.

وقال بيان لوزارة الخارجية: "تُتابع مصر ببالغ القلق أحداث العنف التي يشهدها حي "الشيخ جراح" بالقدس الشرقية والتي يتعرض خلالها المواطنون الفلسطينيون لممارسات استفزازية واعتداءات من شأنها تأجيج التوتر في مدينة القدس".

وأعرب السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، عن إدانة مصر لكافة المحاولات الرامية لتهجير السكان الفلسطينيين من منازلهم في حي "الشيخ جراح" وكذلك لتغيير الهوية الديمغرافية للقدس الشرقية، مؤكدًا على ما تمثله تلك الممارسات من انتهاك لمقررات الشرعية الدولية والقانون الدولي واستمرار لسياسة التهجير القسري للفلسطينيين. 

وشدّد حافظ في هذا الصدد على ضرورة توفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني الشقيق، وكذا ضرورة وقف هدم المنازل ومصادرة الأراضي في الضفة الغربية وكذا بمدينة القدس الشرقية؛ وأعاد التأكيد على أن استمرار تلك الإجراءات الأحادية تقوض من فرص التوصل إلى حل الدولتين وإقامة السلام المنشود في المنطقة.

الأزهر الشريف

وانضم إلى الموقف الرسمي المصري موقف الأزهر، حيث قال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف إنه تابع على مدار الأيام الماضية ما يشهده حي الشيخ جراج من ممارسات استفزازية من جانب الاحتلال الصهيوني ومستوطنيه، واعتداءات ضد الفلسطينيين المهددين بالتهجير من بلدتهم بالقدس المحتلة.

وأدان مرصد الأزهر تلك الممارسات الاستفزازية والاعتداءات التي تقوم بها سلطات الاحتلال بالاشتراك مع المستوطنين المتطرفين، محذرًا من تأجج الأوضاع بالأراضي المحتلة وتقويض فرص إحلال السلام. 

كما دعا المرصد المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية الدولية إلى القيام بواجبهم تجاه القضية الفلسطينية وحماية أبناء الشعب الفلسطيني من اعتداءات الكيان الصهيوني الرامية إلى تغيير الهوية الديموغرافية للقدس المحتلة.