الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

رئيس مؤتمر ميونخ الدولي للأمن: المخاوف الأمنية الروسية "بعيدة الاحتمال"

متن نيوز

علق رئيس مؤتمر ميونخ الدولي للأمن فولفجانج إشينجر، على غياب مسؤولين من الحكومة الروسية عن المؤتمر، قائلًا إنه "خطأ"، موضحًا أن المئات من صانعي القرار المشاركين في المؤتمر يأسفون بشدة "لأن روسيا لا تمثل نفسها فيه".

 

وقال إشينجر اليوم الجمعة في تصريحات لشبكة "إيه آر دي" الألمانية الإعلامية، أن هناك أشخاصا ذوي خبرة من روسيا سيأتون، مضيفا أن الموضوع الرئيسي في مؤتمر ميونخ، الذي سيستمر من الجمعة إلى الأحد، هو: "ما هو حقا ضروري حتى يتخلى الجانب الروسي نهائيا عن سيناريو التهديد هذا على طول الحدود الأوكرانية ويعود إلى طاولة المفاوضات الدبلوماسية؟".

 

ووصف إشينجر، المخاوف الأمنية الروسية بأنها "بعيدة الاحتمال"، لأن حلف شمال الأطلسي (الناتو) لم يتخذ خطوة نحو مزيد من التوسع شرقا في اتجاه الحدود الروسية منذ 18 عاما، وقال: "لماذا أصبح هذا الشيء عالقا للغاية الآن بعد 18 عاما؟ عضوية اوكرانيا فى الناتو غير مطروحة للنقاش".

 

وأردف إشينجر، أن وراء ذلك رغبة روسية أعمق في استعادة الوضع الذي تكون فيه روسيا محاطة بدول تابعة "متخلية عن استقلالها الكامل"، وقال: "بالطبع هذا غير ممكن.. هنا في ميونخ نريد أن نجتمع ونقول إن كل دولة أوروبية يجب أن تكون قادرة على تحديد مصيرها. وبدون تهديد آخرين.. لا أحد يهدد روسيا".