خبير استراتيجي سوداني لـ "متن نيوز": عقبات بالجملة تنتظر انتخابات يونيو 2023

متن نيوز

أكد اللواء دكتور أمين إسماعيل مجذوب الخبير الاستراتيجي والعسكري بمركز الدراسات القومية السوداني، أن هناك العديد من العقبات التي تواجه الانتخابات المرتقبة في يونيو 2023، مشيرًا إلى أن تلك المدة لن تكون كافية لتجهيز مفوضية الانتخابات والدستور وقانون لإجراء الاستحقاق الانتخابي.

وأضاف اللواء إسماعيل مجذوب، في تصريحات خاصة لـ "متن نيوز"، أن القوى السياسية تعتبر تمديد الفترة الانتقالية بمثابة هيمنة طرف واحد على مقاليد الحكم البلاد، بسبب عدم تهيئة المناخ السياسي والأمني لإجراء انتخابات حتى الآن.

وتابع الخبير الاستراتيجي والعسكري السوداني، أن البلاد اليوم أصبحت أمام أزمة حقيقية تتفاقم يومًا بعد يوم، موضحًا بأن تلك الأزمات تتطلب حلول مبتكرة لعبور السودان هذه المرحلة الانتقالية الدقيقة.

بينما توقع اللواء أمين مجذوب، نجاح المبادرة التي تقودها الأمم المتحدة برعاية فولكر بيرتس رئيس بعثة الإسناد السياسي للأمم المتحدة في السودان، مؤكدًا بأن المشاورات التي يجريها مع القوى السياسية قد تجمع كل الفرقاء السودانيين.

وأوضح اللواء أمين مجذوب، أن الآثار الاقتصادية للأزمة السياسية الحالية، تنعكس على مؤشرات التضخم والتي تتخطى حاجز الـ450%، فضلًا عن زيادة أسعار الدولار وانخفاض قيمة الجنيه السوداني والغلاء الفاحش للأسعار، قد تقود إلى حراك جديد في الشارع الذي لم يتوقف إلى الآن.

الجدير بالذكر أن الفريق عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، كان قد وجه في ديسمبر الماضي، البدء بالشروع في الإجراءات العملية للانتخابات في شهر يونيو 2023.