خبير سوداني لـ "متن نيوز": من الصعب التوافق بين المكونين المدني والعسكري الآن

متن نيوز

قال اللواء دكتور أمين إسماعيل مجذوب الخبير الاستراتيجي والعسكري بمركز الدراسات القومية السوداني، إن الرؤية التي طرحها الفريق عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة تأتي في أعقاب الانسداد السياسي الذي وصلت إليه البلاد بسبب الخلافات بين المكون المدني والعسكري.

وأضاف اللواء إسماعيل مجذوب، في تصريحات خاصة لـ "متن نيوز"، أن الأزمة السياسية التي حدثت في أكتوبر الماضي مازالت آثارها موجودة حتى الآن، مشيرًا إلى أن تلك الخلافات أسفرت عن انشقاقات كبيرة داخل الحرية والتغيير.

وتابع الخبير الاستراتيجي والعسكري السوداني، أنه من الصعب الآن التوافق السياسي بين المكون المدني والعسكري، مؤكدًا أن هناك انقسامات كبيرة داخل الأحزاب السياسية. 

وأردف أن الحركات المسلحة التي وقعت على اتفاق السلام، لم تتحول إلى الآن للأجسام السياسية؛ مما يصعب انضمامها للساحة السياسية.

وتعيش السودان حالة من انسداد الأفق السياسي وسط فشل المساعي الأممية للتوفيق بين المكونين المدني والعسكري وإخراج البلاد من الأزمة السياسية التي قد تجر البلاد إلى المجهول.

وفي وقت سابق، أعلن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، أن الجيش سيترك الساحة السياسية في حال جرت انتخابات أو توافق وطني في البلاد.
وأعرب الفريق البرهان، عن استعداد الجيش لإجراء حوار بشأن فترة انتقالية في حالة حدوث توافق، حسب "رويترز".