بسبب اتفاق توأمة مع إسرائيل.. الخارجية الفلسطينية تستدعي سفير هنغاريا

متن نيوز

قررت وزارة الخارجية الفلسطينية، استدعاء السفير الهنغاري المعتمد لدى السلطة الفلسطينية تشابا رادا، على خلفية توقيع اتفاق توأمة بين مدينة هنغارية ومجلس المستوطنات الإسرائيلي.

وأضافت الوزارة، أن قرار الاستدعاء يأتي بناءًاعلى تعليمات الرئيس محمود عباس وتوجيهات وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي.

وأوضحت أن وكيلة الوزارة أمل جادو شكعة استدعت السفير الهنغاري، على خلفية توقيع اتفاق شراكة وتفعيل اتفاق توأمة بين مدينة Heviz الهنغارية ومجلس المستوطنات الإسرائيلي غير القانوني.

وأردفت أن الاتفاق يمثل انتهاكا صارخا للقانون الدولي ولقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وتحديدًا قرار مجلس الأمن رقم 2334 لعام 2016 حول الاستيطان، الذي يتنافى مع مواقف وسياسات الاتحاد الأوروبي.

وأكد البيان أن مثل هذه الاتفاقيات تعطي إسرائيل الضوء الأخضر للمضي قدمًا في عدوانها على الشعب الفلسطيني، واضطهادها لحقوقه غير القابلة للتصرف، وأهمها حقه في تقرير مصيره.

وأشار إلى أن ذلك يتم بدلا من أن تضغط هنغاريا على القوة القائمة بالاحتلال الإسرائيلي لوقف عدوانها على الشعب الفلسطيني، ولإنهاء احتلالها الاستعماري للأرض الفلسطينية.

وأوضح أن الاتفاق يتجاهل معاناة الشعب الفلسطيني القابع تحت الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي، والذي يتم تكريسه عبر سياسة الضم والتهويد والتهجير القسري لإحلال المستوطنين في الأرض الفلسطينية.

ودعت الخارجية الفلسطينية، الحكومة الهنغارية إلى الضغط على بلدية مدينة ”Haviz“، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية من أجل إلغاء الاتفاق امتثالا للقانون الدولي الإنساني، الذي ينطبق على الأرض الفلسطينية المحتلة، وللشرعية الدولية.