ما السيناريوهات المقبلة للأزمة بين روسيا وأوكرانيا؟

متن نيوز

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، أن جزء من القوات الروسية المنتشرة قرب الحدود مع أوكرانيا باشرت العودة إلى ثكناتها، وقال الناطق باسم الوزارة، إيغور وكلاشينكوف، أن وحدات أقاليم الجنوب والغرب العسكرية أنجزت مهمتها وباشرت عمليات التحميل عبر وسائل النقل البرية والسكك الحديد والعودة إلى ثكناتها اليوم".

 

حشد روسيا قواتها قرب أوكرانيا

كانت روسيا قد حشدت أكثر من 100 ألف من قواتها قرب الحدود الأوكرانية، مما أثار مخاوف من غزو أوكرانيا، خاصةً وأن التدريبات المشتركة التي تجريها موسكو مع بيلاروسيا بين 10 و20 فبراير تعني أن الجيش الروسي يطوق أوكرانيا تقريبًا.

 

مجموعة الدول السبع قد تفرض عقوبات

أكدت وزراء مالية مجموعة السبع التي تترأسها ألمانيا، استعداد بلدانهم لفرض عقوبات اقتصادية ومالية ذات عواقب هائلة وفورية على الإقتصاد الروسي، خلال مهلة قصيرة جدًا في حال شن هجوم عسكري على أوكرانيا، وأن أي عدوان روسي جديد ضد أوكرانيا سيقابل برد سريع.

 

هل عادت روسيا عن فكرة غزو أوكرانيا أم هذه خُدعة؟

رصدت شركة ماكسر تكنولوجيز حشد القوات الروسية منذ أسابيع، وأظهرت نشاطًا مهمًا في بيلاروسيا وغرب روسيا وشبه جزيرة القرم، ونشر كبير لقوات وطائرات هليكوبتر هجومية، وطائرات مقاتلة وقاذفات وطائرات هجوم أرضي في مواقع أمامية، ولكن روسيا نفت أي نية لغزو أوكرانيا.

 

أول رد من أوكرانيا

قال وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، إنه يتعين على روسيا سحب جميع قواتها المتبقية من الحدود المشتركة بين البلدين.

 

وأضاف، لدينا قاعدة.. لا تصدق ما تسمعه، صدق ما تراه، عندما نرى انسحابًا سنؤمن بوقف التصعيد، وأن المسار الدبلوماسي الذي تتبعه أوكرانيا مع حلفائها يعمل على منع المزيد من التصعيد.

 

السيناريو الأقرب: الحرب

قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، اليوم، إن من المرجح بشكل كبير أن تغزو روسيا أوكرانيا، وقد يكون ذلك وشيكًا، مؤكدًا أن الحكومة في تأهب لأي عمليات سرية في الأيام القليلة المقبلة.

 

وتابعت تراس: "إنه إذا دخلت القوات الروسية أوكرانيا فسيمكنها الوصول إلى العاصمة كييف سريعا، وأضافت، أن "توقيت الهجوم فقد يكون وشيكًا"، موضحةً أن القوات الروسية يمكن أن تصل إلى كييف "بسرعة كبيرة جدًا".

 

هل تبدأ روسيا غزوها غًدا؟

وفي السياق ذاته قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن روسيا ستغزو أوكرانيا خلال يوم 16 فبراير الجاري، إلا أن الخطوة الروسية تنفي ذلك وسط تأكيدات من مصادر دبلوماسية أن روسيا ستشن حربًا على أوكرانيا، بهدف منعها من الانضمام لحلف الناتو.