في يوم «الفلانتاين».. كيف إحتفل المصريون القدماء بعيد الحب؟

قدماء المصريين
قدماء المصريين

يحتفل العالم اليوم بعيد الحب "الفلانتاين" والذي يوافق 14 فبراير من كل عام، حيث تنتشر فيه عبارات الحب والغزل على مواقع التواصل الاجتماعي، فضلًا عن تبادل الهدايا بين المحبين، إلا أن الدراسات العلمية أثبتت أن المصريين القدماء هم أول من احتفلوا بعيد الحب طبقًا للخبراء المختصين والباحثين الأثريين.

من جانبه أكد الدكتور أحمد عامر، الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات، أن الحب كان من المشاعر المقدسة للقدماء المصريين، حيث سجلت البرديات الأثرية الفرعونية وجدران المعابد قصصا وأشعارًا تكشف كيف استطاع الحب أن يُسيطر على قلوب ملوك وملكات الفراعنة، وجميع طوائف الشعب، مضيفًا أن الحب في مصر القديمة لم يكن قاصرًا على طبقات بعينها، ولم نري أو نسمع أو نسجل أي سلوك مخالف للأخلاق أو خادع تحت إسم الحب.

وأضاف الخبير الأثري في تصريحات لـ "متن نيوز" أن المصريين القدماء إتخذوا من الألهة "حتحور" وجعلوا منها ألهة الحب والذهب، وتزينت أوراق البردي بالكثير من النصوص التي سجلت العديد من قصص الحب والغرام وقصائد العشاق لدى المصريين القدماء، وكان أبرز تلك البرديات بردية "هاريس"، التي تم العثور عليها في معبد "الرامسيوم" بمدينة الأقصر.

وأشار إلى أن من ضمن برديات الحب أيضًا بردية "شيفتر بيتي"، فضلًا عن الأسطورة الخالدة في الثقافة المصرية القديمة حول أشهر قصة حب لدى المصريين القدماء وهي أسطورة "إيزيس" و"أوزوريس"، وهي أسطورة شهيرة، تتحدث عن إخلاص "إيزيس" لزوجها "أوزوريس"، كما أنها تمثل أسطورة للصراع بين الخير والشر والتي إنتهت بقتل "ست" التي قتل أخيه "أوزوريس" ليستولي علي الحكم.

وتابع الخبير الأثري المصري أن هناك برديات كشفت طريقة "نفرتيتي" في التعبير عن حبها لزوجها "إخناتون" علي الرغم من تغييره لديانته، و"رمسيس الثاني" و"نفرتاري"، وكذلك "حتشبسوت" و" سنّموت"، و"أمنحوتب الثالت" و"تي".

أما أبرز النصوص الشعرية التي تعبر عن الحب في مصر القديمة فيكشف الباحث الأثرى أحد نصوصها في بردية جاء فيها: "إنها الحبيبة المثلى، ليس كمثلها أحد، إنها أجمل النساء، أنظر! إنها كالنجم المشرق في مطلع سنة سعيدة، إنها متألقة وكاملة، بشرتها نضرة، نظرات عينيها فاتنة، تسحر بكلمات شفتيها، عنقها طويل، ونهدها متفجر، وشعرها من اللازورد الأصلي، ساعدها أروع من الذهب، أناملها أزهار لوتس، لها ساقان هما الأجمل بين كل ما هو جميل فيها، نبيلة المظهر عندما تمشي على الأرض".