باشاغا: ماضون في تشكيل الحكومة الليبية الجديدة

متن نيوز

أكد فتحي باشاغا رئيس الحكومة الليبية المكلف، أنه ماض في تشكيل الحكومة الجديدة، مشيرًا إلى أنه سيتم عرضها على مجلس النواب في الموعد المحدد.

وأضاف باشاغا، أن إجراء المشاورات اللازمة لتشكيل الحكومة بدأت مع جميع الأطراف السياسية، موضحًا أن المشاورات الحالية سوف تضمن المشاركة السياسية الفاعلة من جميع الأطراف في مجلس النواب والدولة ومناطق ليبيا بشراكة وطنية حقيقية من جميع الليبيين مع ضمان معيار الكفاءة والقدرة.

وشدد رئيس الحكومة الليبية المكلف، على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، مؤكدا أن عملية تسليم السلطة ستتم وفق الآليات القانونية والدستورية ولن تكون هناك أي عوائق، وسط تعهده بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأردف بأنه في السنوات العشرة الماضية، والتي شهدت عمليات تهجير وفقدان الأهل والأحباب وانتشار الفوضى والفساد وارتفاع أصوات الكراهية، مشيرًا إلى أن الجميع أدرك اليوم أننا كنا مخطئين باعتقادنا بأن واحدًا منا قد يلغي الآخر، أو أن واحدًا منا يمتلك الحقيقة دون غيره.

ولفت إلى أن “التخوين والتكفير والمزايدات تهدم ولا تبني، وأن الخداع والتدليس باسم الثورة والشرعية كلها أدوات رخيصة يستخدمها البعض لتأجيج نار الفتنة والصراع”، مشيرًا إلى أنه تلقى العديد من الاتصالات بالتهنئة من دول صديقة وشقيقة والذين أبدوا دعمهم لتشكيل الحكومة.

واختتم حديثه قائلا: “أقدر قدر الرجال ولا داعي للقلق والقادم أفضل وسنطوي جراحنا إلى الأبد دون ظلم أو تهميش وسنحيا بسلام وننطلق نحو غد مزدهر”.

وفي وقت سابق، أكد الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية الليبية المنتهية ولايتها أنها تتمتع بالشرعية إلى حين تسليم السلطة إلى حكومة منتخبة.

وقال محمد حمودة، في بيان، الأحد، إن حكومة الوحدة الوطنية تشدد على ضرورة إزالة العوائق القانونية والدستورية التي حالت دون إجراء الانتخابات في موعدها المحدد بالاتفاق السياسي بجنيف، والعمل على إجراء الانتخابات في أجل أقصاه يونيو المقبل.