مبعوث بايدن يزور فرنسا اليوم للمشاركة بـ "قمة محيط واحد"

متن نيوز

 

يزور جون كيري المبعوث الرئاسي الخاص للمناخ، مدينة بريست الفرنسية، اليوم الخميس، وذلك في زيارة رسمية لمدة يومين؛ للمشاركة في قمة كوكب واحد للمحيط "قمة محيط واحد".

وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، إن الوزير جون كيري سيشارك في مناقشات خلال الزيارة مسؤولي الحكومات والمؤسسات الدولية والشركات ومنظمات المجتمع المدني؛ تهدف إلى تحديد حلول لأكبر التحديات التي تواجه المحيط.

وأضاف المتحدث أن قمة المحيط الواحد هي الأولى من بين العديد من الفعاليات الرئيسية للمحيطات في عام 2022، كما يعد حدثا هاما في الفترة التي تسبق مؤتمر محيطنا، الذي ستشارك في استضافته بال أو والولايات المتحدة والذي سيعقد في كورور في جمهورية بال أو بالمحيط الهادئ في الفترة من 13 إلى 14 أبريل المقبل.

وكان قد أشاد المبعوث الرئاسى الأمريكي للمناخ جون كيري، بالاتفاق الذى تم التوصل إليه فى قمة المناخ التى عُقدت فى مدينة جلاسكو الاسكتلندية، قائلًا إنه سيساعد العالم على تجنب "الفوضى المناخية"، وتحدث فى الوقت نفسه عن التغيير الذى تحقق فى اللحظة الأخيرة فى الصفقة.

وقال كيري، فى مؤتمر صحفى بعد إبرام الاتفاق: "أعتقد حقًا أنه نتيجة لهذا القرار ونتيجة للإعلانات التى تم إصدارها على مدار الأسبوعين الماضيين، نحن فى الواقع أقرب مما كنا عليه من قبل، لتجنب الفوضى المناخية وتأمين هواء أنظف ومياه أكثر أمانًا وكوكب أكثر صحة"، حسب صحيفة "ذا هيل" الأمريكية.

ووفقًا للصحيفة، وافقت قرابة 200 دولة على "ميثاق جلاسكو للمناخ" فى ختام الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب26) فى جلاسكو، لكن الهند دفعت من أجل تخفيف بعض العبارات فى الصفقة المتعلقة بالفحم فى اللحظة الأخيرة.

واقترحت الهند تعديلًا قبل إتمام الصفقة مباشرة، وتغيير اللغة التى تدعو إلى "التخلص التدريجي" من الفحم لتصبح بدلًَا من ذلك "التخفيض التدريجي".