ردًا على هجمات الحوثي.. الإمارات تفعل اتفاقيات عسكرية مع فرنسا وسط تقدم ألوية العمالقة باتجاه شمال اليمن

حاكم الامارات
حاكم الامارات

عملت دولة الإمارات العربية المتحدة على تفعيل اتفاقيات عسكرية مع فرنسا وبعض دول أوروبا لمواجهة التهديدات الحوثية، بعد أن أطلقت تلك الميليشيات صواريخ باليسيتة وطائرات مسيرة.

يأتي ذلك فيما تتقدم ألوية العمالقة التابعة للقوات المسلحة الجنوبية باتجاه مناطق في شمال اليمن معقل ميليشيات الحوثي، حيث خسرت الميليشيات أراض ومواقع إستراتيجية كثيرة في الشمال.

وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الدفاع الاماراتية عن البدء في تفعيل اتفاقية التعاون والدفاع المشترك بين دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية الفرنسية وذلك لمواجهة المحاولات الإرهابية الفاشلة لاستهداف الدولة.

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أن اللواء الركن صالح محمد بن مجرن العامري قائد العمليات المشتركة الإماراتية قد زار اليوم بناء على دعوة وزارة الجيوش الفرنسية، قيادة أركان القوات المسلحة الفرنسية في باريس، حيث التقى باللواء فيليب سنجارا قائد العمليات المشتركة الفرنسية.

كما التقى قائد العمليات المشتركة الإماراتية مع اللواء لوران ماربوف مدير إدارة التعاون الدولي في وزارة الدفاع الفرنسية، حيث تم بحث مجالات التعاون والدفاع المشترك.

وعلى الصعيد العسكري أعلنت قوات العمالقة الجنوبية استعادة السيطرة على معسكر "المحصام" من أيدى مسلحى جماعة الحوثيين وتطويق مدينة حرض بمحافظة حَجّة، شمال غرب اليمن.

وقالت مصادر عسكرية في ألوية العمالقة إن قواتها "تحرر معسكر حرس الحدود المحصام فى مديرية حَرَض"، وأضافت أن "قوات المنطقة العسكرية الخامسة تطوق مدينة حَرَض".

بينما أعلن التحالف العربى بقيادة السعودية، أنه يدعم تقدم ألوية اليمن فى كافة المحاور والعمليات، لتحقيق أهدافها المرحلية.

ونقلت قناة "الإخبارية" السعودية عن التحالف أن عمليات إزالة الألغام بدأت فى مدينة حَرَض، وأن "العمليات الإنسانية والمساعدات بالمناطق المحررة، ستنطلق بعد عمليات التطهير".