الصين تضرب من جديد.. فيروس «نيوكوف» ينطلق من ووهان ويهدد العالم

فيروس كورونا المستجد
فيروس كورونا المستجد

لا تزال الصين تشكل المنبع الرئيس للفيروسات القاتلة، بعد أن سبق وأطلقت فيروس كورونا المستجد من مدينة ووهان الصينية، إلا أن فيروس جديد يهدد البشرية إنطلق من جديد من ووهان أيضًا تحت مسمى "نيوكوف".

فيروس نيوكوف يعد نسخة جديدة من متحورات فيروس كورونا المستجد، وإنطلق من مدينة ووهان أيضًا ما تسبب في صدمة جديدة في جميع أنحاء العالم.

وتشير التقديرات العلمية أن المتحور الجديد أكثر فتكًا من فيروس كورونا المستجد وكافة متحوراته التي ظهرت مؤخرًا وكان أخرها متحور أوميكرون شديد العدوى والإنتشار.

وأكدت الأبحاث العلمية التي نشرت في هذا الصدد أن متحور "نيوكوف" يعد سلالة جديدة من كورونا، ويرتبط إرتباطًا وثيقا بـ "ميرس-كوف"، أي متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.

وذكر الباحثون أن هذا الفيروس الجديد يتشارك سمات مع كل من "MERS-CoV" و"COVID-19"، حيث يعتقد الباحثين أن "نيوكوف" يسبب معدل وفيات مرتفع مقارنة مع فيروس كورونا المكتشف عام 2019، حيث يمكن أن يقتل في المتوسط واحدا من كل 3 أشخاص.

وتؤكد المعلومات العلمية المنشورة حتى الآن أن الباحثين الصينيين إكتشفوا هذا النوع الجديد من فيروس كورونا بين الخفافيش في جنوب إفريقيا، حيث تعد هذه الثدييات الطائرة مصدرًا طبيعيًا للعديد من فيروسات كورونا، بما فيها "كوفيد-19".

وأكدت منظمة الصحة العالمية أيضًا أن الحيوانات البرية تعدّ مصدرًا لأكثر من 75 % من جميع الأمراض المعدية الناشئة لدى البشر.

وتعمل أجهزة الأبحاث الصينية جنبًا إلى جنب مع منظمة الصحة العالمية، لمتابعة انتشار وتفشي الفيروس الجديد، حيث تتشارك الأبحاث مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة من أجل المراقبة والاستجابة لتهديدات الفيروسات الحيوانية الناشئة.