الصراعات تشتد.. آخر كواليس الخلافات بين جبهتي الإخوان

جبهتي الإخوان
جبهتي الإخوان

تنكشف يومًا بعد يوم ملامح النزاع القائم بين الجبهتين المتنازعتين داخل جماعة الإخوان، جبهة لندن بقيادة إبراهيم منير، وجبهة إسطنبول بقيادة محمود حسين الأمين العام السابق للجماعة. 

 

بيان جبهة لندن 

ذكرت جبهة منير في بيان رسمي لها أمس، السبت، بعدم اعترافها بقرارات جبهة إسطنبول، كما يسمي بمجلس الشورى العام، وأكدت جبهة لندن بقيادة إبراهيم منير أن الشرعية للجماعة يمثلها نائب المرشد العام والقائم بالأعمال إبراهيم منير فقط، وما حدث من جبهة إسطنبول هو شق للصف استوجب المحاسبة. 

 

وأكد البيان أن ما حدث من جبهة حسين وبخلاف ما فيه من تعد على الشرعية وما تم من مخالفات، فهو يندرج ضمن خطة لحرف الجماعة عن مبادئها وتجاوز ثوابتها.

 

بطلان اللجنة القائمة بعمل المرشد 

قالت جبهة لندن، أن من فعل ذلك ليس منا ولسنا منه، وكل من خرج عن الصف وكل من ساهم في شق الجماعة وترديد الافتراءات الكاذبة ليس من الجماعة، معلنة أنها قررت بطلان ما يسمى باللجنة القائمة بعمل المرشد والتي يمثلها مصطفى طلبة.

 

وزعم البيان أن القرارات تاني لإستعادة حيوية العمل وانضباطه بما تفرضه حقوق هذه الدعوة. 

 

 

زيادة الصراع بين الجبهتين 

اشتعل الصراع بين جبهة لندن بقيادة إبراهيم منير، وجبهة إسطنبول بقيادة محمود حسين، بعد إعلان جبهة إسطنبول تشكيل لجنة للقيام بأعمال المرشد، واختيار مصطفى طلبة ممثلًا عنها بمنصب مرشد الجماعة لمدة 6 أشهر. 

 

بيان جبهة إسطنبول 

 قال بيان رسمي لجبهة إسطنبول، إن مجلس شورى الجماعة الإرهابية، اجتمع وقرر تشكيل لجنة مؤقتة باسم اللجنة القائمة بأعمال المرشد العام، واختيار مصطفى طلبة ممثلا عنها. 

 

المرشد الجديد

قالت جبهة إسطنبول إن المرشد الجديد طبيب وأستاذ في الجراحة العامة وحاصل على الجنسية البريطانية واسمه مصطفى فهمي طلبة حسن، ومسؤول مع شقيقه علي فهمي طلبة عن إدارة استثمارات ضخمة من أموال الإخوان.

 

أدرج اسمه وشقيقه بقوائم الإرهاب وذلك في القضية رقم 784 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا في مصر.

 

تولى شقيقه علي فهمي طلبة إدارة سلسلة من استثمارات جماعة الإخوان في مصر، ومنها محلات راديو شاك وشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة دلتا للبرمجيات وحلول الأعمال، وهي من أكبر العلامات التجارية وتمتلك سلاسل كمبيومي وكومبيوتر شوب وموبايل شوب وسمارت هوم، وتسيطر على حوالي 80% من تجارة التجزئة في مجالات الاتصالات والإلكترونيات والحاسبات.

 

رافق الرئيس الإخواني الراحل المعزول محمد مرسي في زيارة إلى البرازيل مع مجموعة من رجال الأعمال المنتمين للجماعة للاتفاق على عدة مشروعات مشتركة في مجال البرمجيات ونظم المعلومات.