منظمة السلام الأخضر تحذر من كارثة بيئية وإنسانية بسبب خزان صافر

متن نيوز

أثارت التحذيرات التي أطلقتها  منظمة السلام الأخضر "Greenpeace" الدولية من خطورة حدوث انفجار في خزان النفط العائم "صافر" الذي يرسو قبالة سواحل الحديدة غربي اليمن، ردود فعل دولية وعربية واسعة.

وتأتي تلك التحذيرات في ظل تهديد خزان صافر للبيئة والملاحة الدولية، فضلا عن تهديد الحياة المائية للأسماك جراء إنفجار الخزان الذي ترفض ميليشيات الحوثي إجراء الصيانة الدورية له.

 

وقال رئيس عمليات "غرينبيس" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أحمد الدروبي، إن الناقلة صافر تشكل تهديدا خطيرا ليس فقط على بيئتها البحرية وما تحتويه من كائنات، ولكن أيضا على المجتمعات التي تعيش على شواطئ البحر الأحمر.

 

التحذير الذي أطلقته منظمة السلام الأخضر الدولية بشأن التهديد الذي تمثله ناقلة النفط المتهالكة صافر على ملايين المدنيين في اليمن، والدول المطلة على البحر الأحمر، يعيد دق ناقوس الخطر من تزايد احتمالات وقوع واحدة من أخطر كوارث الانسكاب النفطي في تاريخ البشرية.

 

وكشف تقرير المنظمة إلى  أن التسرب النفطي الذي أصاب الخزان سيؤثر على إمدادات المساعدات الغذائية لما يصل إلى 8.4 مليون شخص في اليمن، وانقطاع إمدادات مياه الشرب لنحو 10 ملايين شخص، مشيرًا إلى أن مصايد الأسماك اليمنية ستغلق وستدمر النظم البيئية في البحر الأحمر، مع احتمال وصول التأثير إلى جيبوتي وإريتريا والمملكة العربية السعودية.