أمريكا تطالب الصين بتغيير إجراءات "كورونا" الخاصة بالدبلوماسيين

متن نيوز

أعلنت الولايات المتحدة، أنها تبذل جهودًا دبلوماسية لإقناع الصين بتخفيف قواعدها الصارمة المتعلقة بـ "كوفيد-19" والخاصة بالدبلوماسيين، معتبرةً أنها تتعارض مع المعايير الدولية.

 

وتفرض الصين التي تُطبّق سياسة "صفر كوفيد"، حجرًا صحيًا إلزاميًا لمدة 14 يومًا على الأقل على الركاب الوافدين من الخارج، وتكثف قرارات فرض حجر محلي في أماكن محددة.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، للصحفيين، اليوم الجمعة: "لدينا مخاوف طويلة الأمد بشأن سياسات الحجر الصحي والفحوص في الصين، التي تنتهك الحصانات والامتيازات الدبلوماسية"، حسب وكالات.

 

وأضاف: "ناقشنا هذا الموضوع مع السلطات الصينية، هنا في واشنطن ولكن أيضًا في بكين وعلى مستويات عدة، وأوصينا بما نعتقد أنه سلسلة من الخيارات المعقولة التي من شأنها أن تتماشى مع مكافحة “كوفيد-19” مع احترام المعايير الدبلوماسية الدولية في الوقت نفسه"، مشيرا إلى أن السفارة الأمريكية في “بكين” لم تقلّص عدد موظفيها أو عملياتها رغم هذه المخاوف.

 

وحذرت صحيفة جلوبال تايمر الحكومية الصينية، واشنطن، في وقتٍ سابق، من أي محاولة لإبعاد موظفي السفارة أو أفراد عائلاتهم، مؤكدة أن الصين "أكثر مكان آمن في العالم".