قناة إيرانية: إنشاء خط اتصال إيرانى أمريكى فى هرمز لمنع وقوع حوادث عسكرية

مضيق هرمز
مضيق هرمز

فى تطور دراماتيكي لافت لمنع التصعيد العسكري في واحدة من أهم الممرات المائية في العالم، كشفت قناة "برس تي في" الإيرانية عن إنشاء خط اتصال مباشر بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية في مضيق هرمز.

ووفقًا للمصدر، فإن هذا الخط الساخن يهدف بشكل أساسي إلى التنسيق السريع ومنع وقوع أي حوادث أو احتكاكات عسكرية بين القوتين في المضيق، وسط حالة من الاستنفار والتوتر المستمر في المنطقة.

خط اتصال مباشر بين إيران وأمريكا لتنسيق العبور الآمن بمضيق هرمز

يأتي هذا الإعلان الإيراني بعد ساعات قليلة من كشف الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية عن وجود مسارين فقط للخروج من المضيق؛ أحدهما تتحكم به طهران، والآخر تشرف عليه واشنطن ومسقط. وهو ما يفسر -حسب مراقبين- خلفية هذا التنسيق العسكري المباشر لتنظيم حركة المرور وتفادي الصدام.

وكانت المنطقة قد شهدت تحركات دولية مكثفة، نجحت خلالها المنظمة البحرية الدولية في إجلاء 150 سفينة على متنها 4 آلاف بحار خلال الأيام الأربعة الماضية، بالتزامن مع اتصالات تجريها المنظمة مع أطراف إقليمية لتقديم ضمانات أمنية للسفن التجارية، وسط تحذيرات شديدة من المغامرة بسلوك مسارات غير معتمدة.