الأربعاء 24 يوليو 2024
booked.net

علاج فقر الدم بسرعة بـ 6 أطعمة ترفع نسبة الهيموجلوبين

علاج فقر الدم بسرعة
علاج فقر الدم بسرعة

يرغب العديد من الأشخاص في معرفة علاج فقر الدم بسرعة، حيث يؤثر فقر الدم على حوالي 1.62 مليار شخص في جميع أنحاء العالم وهو ناتج عن نقص الحديد، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الهيموجلوبين، ولحسن الحظ تتوفر علاجات منزلية للتخلص من فقر الدم بسرعة.

 

علاج فقر الدم بسرعة

قبل توضيح علاج فقر الدم بسرعة، يجب التنويه بأن فقر الدم يؤثر في المقام الأول على النساء في سن الإنجاب، كما يمكن أن يكون الرجال والأطفال أيضًا عرضة للإصابة به، وبالإضافة إلى ذلك قد يشير خفقان القلب وبرودة اليدين والقدمين والبشرة الشاحبة والتعب إلى حالة فقر دم أساسية، وفي هذه الحالة يوصي طبيا باتباع نظام غذائي سليم وتغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم بسرعة.

 

ويمكن الكشف الإصابة بفقر الدم من خلال إجراء فحص دم شامل، إذ يكشف فحص تعداد الدم الكامل مستويات الهيموجلوبين والهيماتوكريت، كما يفحص أيضًا عدد خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء وعدد الصفائح الدموية ومتوسط ​​حجم الكريات الدموية، وبعد الوقوف على نسب التحاليل يتم وصف العلاج الدوائي، وبالتزامن معه يمكن علاج فقر الدم بسرعة وفقا لموقع Web MD كالتالي:

علاج فقر الدم بسرعة

 

العسل الأسود

دبس السكر الأسود هو منتج ثانوي حلو يتم الحصول عليه من تكرير قصب السكر، ويحتوي على نسبة منخفضة من السكر ولكنه غني بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ب 6 والمغنيسيوم والكالسيوم والسيلينيوم، ويمكن أن يساعد تناول دبس السكر الأسود في زيادة مستويات الحديد في الجسم، وبالتالي تحسين مستويات الهيموجلوبين وعدد خلايا الدم الحمراء.

 

الخضروات الخضراء

تعد الخضروات الخضراء مثل الكرنب والسبانخ والفجل والخردل والجرجير والبروكلي والجرجير من المصادر الرائعة للحديد، ويمكن أن يساعد تناول هذه الخضروات بشكل منتظم في علاج فقر الدم بسرعة.

 

فيتامين سي

يوجد فيتامين سي بشكل أساسي في الفواكه الحمضية، وكذلك الفواكه مثل البرتقال والتفاح والليمون والجريب فروت واليوسفي والمشمش والتوت وغيرها من فواكه غنية بفيتامين سي وفيتامينات ومعادن أساسية أخرى تساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء والهيموجلوبين، ولكن ينبغي تجنب تناول كمية كبيرة من فيتامين سي يوميًا لتجنب الحموضة، وتجنب أيضًا تناوله بعد شرب الحليب أو أي منتجات تحتوي على الحليب.

 

البروبيوتيك

البروبيوتيك يساعد على تحسين الهضم ووظيفة الأمعاء وذلك لأن الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك تحتوي على بكتيريا معوية جيدة، وقد وجد العلماء أن البروبيوتيك يزيد من مستويات فيتامين ب 12 والحديد، ويمكن للمرضى الذين يعانون من فقر الدم تحسين عدد خلايا الدم الحمراء المنخفضة ومستويات الهيموجلوبين لديهم عن طريق تناول الزبادي، وهو مصدر جيد للبروبيوتيك. 

 

البنجر

يمكن علاج فقر الدم بسرعة من خلال البنجر، حيث يعد البنجر أحد أهم مصادر الحديد والمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين أ وحمض الفوليك، ووجدت إحدى الدراسات أن إعطاء عصير البنجر للفتيات المراهقات في منتصف الصباح لمدة 20 يومًا أظهر تحسنًا كبيرًا في مستويات الهيموجلوبين.

 

الموز

يمك تحسين مستويات الحديد بشكل كبير عن طريق تناول الموز الأخضر أو ​​الناضج، حيث يحتوي الموز على نسبة عالية من الحديد والبوتاسيوم وفيتامين سي وحمض الفوليك، كما أنه يزود الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية اللازمة لإنتاج خلايا الدم الحمراء الصحية ورفع مستويات الهيموجلوبين.