الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

أسباب فقر الدم عند النساء.. اعرفي العوامل المحفزة وانتبهي لهذه الأعراض

أسباب فقر الدم عند
أسباب فقر الدم عند النساء

يرغب الكثيرون في معرفة أسباب فقر الدم عند النساء، حيث تصاب النساء بالأنيميا أو فقر الدم لعوامل عديدة نوضحها لكم في هذا التقرير مع توضيح أعراض فقر الدم وكذلك أنواعه.

 

أسباب فقر الدم عند النساء

قبل توضيح أسباب فقر الدم عند النساء، يجب التنويه بأن فقر الدم أو الأنيميا هو حالة ينخفض ​​فيها عدد خلايا الدم الحمراء أو مستويات الهيموجلوبين إلى ما دون المعدل الطبيعي، وتساعد خلايا الدم الحمراء في نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم، والهيموجلوبين، هو بروتين غني بالحديد موجود في خلايا الدم الحمراء، يضفي اللون الأحمر على خلايا الدم، كما أنه يساعد في ربط الأكسجين ومحاربة الالتهابات ومنع فقدان الدم عن طريق تحفيز تخثر الدم. 

 

ويؤدي فقر الدم إلى وصول كمية أقل من الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم ونتيجة لذلك، تظهر أعراض فقر الدم، وأما أسباب فقر الدم عن النساء فمن الممكن ان تنتج عند انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين بسبب ثلاثة أسباب رئيسية:

  1. الجسم لا ينتج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.
  2. تدمير خلايا الدم الحمراء بواسطة الجسم.
  3. فقدان الدم بسبب الدورة الشهرية أو الإصابة أو أسباب النزيف الأخرى.
أسباب فقر الدم عند النساء

 

أعراض فقر الدم

وأما أعراض فقر الدم فهي تظهر بشكل واضح لدى المريضة وتتمثل في:

  • تعب وضعف عام.
  • جلد شاحب.
  • ضيق في التنفس.
  • برودة اليدين والقدمين.
  • صداع.
  • دوخة.
  • ضباب الدماغ.
  • ألم صدر.
  • تساقط الشعر.
  • اضطراب نبضات القلب.
  • انخفاض القدرة على التحمل.
  • صعوبة في التركيز.

 

أنواع فقر الدم

ولفهم المزيد بشأن أسباب فقر الدم عند النساء، يجب التطرق إلى أنواع فقر الدم كالتالي:

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو النوع الأكثر شيوعًا من فقر الدم، والحديد ضروري للإنسان لإنتاج الهيموجلوبين، ويمكن أن يؤدي فقدان الدم وسوء التغذية وعدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الطعام إلى نقص الحديد ونتيجة لذلك، يفشل الجسم في إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين، مما يؤدي إلى فقر الدم.

 

فقر دم لا تنسجي

يحدث هذا النوع من فقر الدم عندما لا ينتج الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، حيث يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظم كل 120 يومًا وعندما يفشل نخاع العظم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ينخفض ​​عدد خلايا الدم ويؤدي إلى فقر الدم.

 

فقر الدم المنجلي

مرض الخلايا المنجلية، وهو اضطراب خطير في الدم، يسبب فقر الدم المنجلي، وتكون خلايا الدم الحمراء مسطحة على شكل قرص أو على شكل منجل في هذا النوع من فقر الدم، وتحتوي خلايا الدم الحمراء على هيموجلوبين غير طبيعي، يُعرف باسم هيموجلوبين الخلايا المنجلية، والذي يضفي عليها الشكل غير الطبيعي، وتكون خلايا الدم المنجلية لزجة ويمكن أن تعيق تدفق الدم.

 

فقر الدم الانحلالي

يحدث هذا النوع من فقر الدم عندما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء قبل انتهاء عمرها الافتراضي الطبيعي، حيث يصبح نخاع العظم غير قادر على إنتاج خلايا دم حمراء جديدة بسرعة كافية لتلبية طلب الجسم

 

فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12

يعد فيتامين ب 12 ضروري أيضًا للإنتاج السليم والكافي للهيموجلوبين، ومعظم المنتجات الحيوانية غنية بفيتامين ب 12، ولكن في حال نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدي هذا إلى تثبيط إنتاج الهيموجلوبين في الجسم مما يؤدي إلى فقر الدم، ويعرف هذا النوع من فقر الدم أيضًا باسم فقر الدم الخبيث.

 

الثلاسيميا

الثلاسيميا هو اضطراب وراثي لا ينتج فيه الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، ونتيجة لذلك، قد يعاني الأشخاص المصابون بالثلاسيميا من فقر الدم الخفيف إلى الشديد.