الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

أطعمة تمنع فقر الدم.. ما هى؟

أطعمة تمنع فقر الدم
أطعمة تمنع فقر الدم

أطعمة تمنع فقر الدم.. فقر الدم أو الأنيميا هو حالة شائعة تتسم بنقص في عدد خلايا الدم الحمراء السليمة أو في مستوى الهيموجلوبين في الدم، وتعد الأنيميا السبب الأكثر شيوعًا لنقص الحديد، ويمكن أن يؤثر على قدرة الدم على نقل الأكسجين في الجسم. 

أطعمة تمنع فقر الدم

أطعمة تمنع فقر الدم.. ويتم تشخيص الأنيميا عادة من خلال اختبارات قياس تركيز الهيموجلوبين والهيماتوكريت في الدم، بالإضافة إلى تعداد كريات الدم الحمراء.

أطعمة يجب تناولها لتجنب الإصابة بفقر الدم

وفى التثقرير التالى هناك أطعمة يمكن تضمينها في النظام الغذائي للحفاظ على مستويات الحديد وخلايا الدم الحمراء في الجسم ومنها.

السبانخ، والتى تعتبر من الخضروات الورقية الغنية بالحديد للوقاية من الأنيميا أو فقر الدم، ويحتوي كوب من السبانخ المطبوخ على حوالي 6.4 ملليجرام من الحديد، ويمكن تناول السبانخ في السلطات أو الأطباق الجانبية، ويمكن أيضًا تحضير العديد من الوصفات الشهية التي تحتوي على السبانخ.

البقوليات، ومنها الفاصوليا والعدس والحمص وفول الصويا والبازلاء، وهى مليئة بالتغذية، والبقوليات وأيضًا مصدر كبير لحمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم، كما أنها مصدر جيد لفيتامين ب 12 الذي يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء ومنع الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، وتساعد في تلبية احتياجات الجسم من الحديد، خاصة للأشخاص الذين لا يريدون تناول اللحوم.

اللحوم الحمراء، وخاصة قطع الكبد والكلى والدماغ والقلب، لأنها تكون غنية بمجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ب ومعدن النحاس والسيلينيوم، وأيضًا غنية بالبروتين والألياف والحديد، خاصة في اللحوم الحمراء، يمكن أن يعالج الأنيميا أو فقر الدم ويزيد من مستويات الهيموجلوبين.

الأطعمة الممتلئة بفيتامين سي، حيث يعتبر عنصر مهم يساعد على امتصاص الحديد، ويوجد في كثير من الفواكه والخضروات مثل البرتقال والجريب فروت والفلفل الأحمر والخضروات الورقية، ويمكن تضمين هذه الأطعمة في الوجبات الرئيسية أو تناولها كوجبات خفيفة للوقاية من الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم.

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، حيث يعتبر حمض الفوليك من المواد الغذائية الضرورية لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وتشمل الأطعمة الغنية بهذا العنصر الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب والكرفس، والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والخبز الأسمر.

البذور، والبذور مثل اليقطين والسمسم والقنب والكتان هي أفضل مصادر الحديد، كما تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والبروتينات والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والسيلينيوم ومضادات الأكسدة وغيرها من المركبات النباتية المفيدة أيضًا، وبالإضافة إلى ذلك، تعد البذور مصدرًا مهمًا لأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، مما يجعلها غذاء مثاليًا لمحاربة الأنيميا أو فقر الدم وانخفاض مستويات الهيموجلوبين.

الأسماك، والأسماك، وخاصة التونة، غنية بالحديد للوقاية من الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم وأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعزز صحة الدماغ والقلب وتدعم وظيفة المناعة.