الأربعاء 26 يونيو 2024
booked.net

إيلون ماسك يحظر أجهزة أبل من شركاته بسبب صفقة OpenAI

متن نيوز

قال إيلون ماسك: "إذا قامت أبل بدمج OpenAI على مستوى نظام التشغيل، فسيتم حظر أجهزة أبل في شركاتي. هذا انتهاك أمني غير مقبول”.

 

كشف تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، عن شراكة مع OpenAI يوم الاثنين في مؤتمر للمطورين طال انتظاره في كاليفورنيا، حيث سعت الشركة إلى طمأنة المستثمرين بأنها لن تتخلف عن سباق الذكاء الاصطناعي.

 

ستعمل الشراكة على جلب تقنية شات جي بي تي ChatGPT من OpenAI إلى أجهزة أبل، في محاولة لجعل تطبيقاتها مخصصة ومفيدة للعملاء بشكل متزايد.

 

أخبرت شركة أبل الحاضرين في المؤتمر أنها قامت ببناء الذكاء الاصطناعي مع الخصوصية "في جوهره". وقالت إنه سيتم تضمين حماية الخصوصية عند الوصول إلى شات جي بي تي ضمن مساعد أبل الرقمي سييري Siri. وأضافت أنه لن يتم تخزين الطلبات بواسطة OpenAI، وسيتم حجب عناوين IP الخاصة بالمستخدمين.

 

إيلون ماسك اتهم شركة آبل بأنها ليست "ذكية بما يكفي" لصنع الذكاء الاصطناعي الخاص بها، بينما تساءل عن مدى قدرتها على ضمان حماية OpenAI لأمن المستخدمين وخصوصيتهم.

 

يعد ماسك منتقدًا قديمًا لشركة أبل، واتهم الشركة العام الماضي بالتهديد بإزالة تويتر من متجر التطبيقات الخاص بها وكراهية "حرية التعبير".

 

شارك ماسك في تأسيس شركة OpenAI، لكنه اختلف منذ ذلك الحين مع رئيسها التنفيذي سام ألتمان، متهمًا الشركة بالتخلي عن المهمة الأصلية للشركة الناشئة لتطوير الذكاء الاصطناعي لصالح البشرية وليس من أجل الربح.

 

قال بعض المحللين يوم الاثنين إن شركة أبل قدمت تطمينات للمستثمرين بأن لديها استراتيجية للذكاء الاصطناعي للتنافس.

 

قال دان آيفز، محلل التكنولوجيا، إنه كان "يوما تاريخيا بالنسبة لشركة أبل" وإن كوك "لم يخيب الآمال". واضاف ن استراتيجية الذكاء الاصطناعي ستغير مسار نمو منتجات أبل وتحفز "دورة ترقية أيفون المعتمدة على الذكاء الاصطناعي بدءًا من أيفون 16".

 

ذكّر كوك الحاضرين في المؤتمر بأن شركة Apple تستخدم الذكاء الاصطناعي خلف الكواليس لسنوات لتشغيل الميزات على أجهزتها.

 

كانت الشركة أبطأ من منافسيها في التحدث بصراحة عن الكيفية التي ستضيف بها التكنولوجيا قيمة إلى أجهزتها. 

 

مايكروسوفت، التي راهنت مبكرًا على OpenAI، تفوقت على شركة أبل كأكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية في يناير. تفوقت شركة Nvidia، صانعة شرائح الذكاء الاصطناعي، على شركة Apple لفترة وجيزة الأسبوع الماضي باعتبارها ثاني أكبر شركة في العالم من حيث القيمة.