الخارجية الأمريكية: إسرائيل وافقت على مقترح الهدنة وننتظر رد حماس

غزة
غزة

أعلنت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، أن إسرائيل أكدت لواشنطن استعدادها لتنفيذ الصفقة التي اقترحها الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن وقف إطلاق النار في غزة، داعية حركة حماس إلى قبول الصفقة أيضا، نقلا عن وكالة أنباء "العالم العربي".

وقالت المتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأميركية إليزابيث ستكني: "نحن مقتنعون بأن إسرائيل مستعدة لتنفيذ هذه الصفقة، إذ إنه اقتراح إسرائيلي، وقد أكدوا لنا أنهم على استعداد لتنفيذه".

غير أنها أشارت إلى أنه لا تزال هناك جملة من التفاصيل التي يجب التفاوض بشأنها للانتقال من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية من الصفقة، مضيفة أنه "إذا استغرقت المفاوضات أكثر من ستة أسابيع للمرحلة الأولى، فإن وقف إطلاق النار سيستمر ما دام استمرت المفاوضات".

وردا على سؤال حول دعم مجلس الأمن الدولي لمقترح بايدن، شددت ستكني على أهمية أن يدعو مجلس الأمن إلى تنفيذ هذه الصفقة دون تأخير ودون شروط أخرى، لافتة إلى أن الولايات المتحدة تقدمت بمشروع قرار جديد إلى المجلس لدعم الاقتراح ودعت جميع أعضائه إلى تأييد القرار.

وعن توقعات واشنطن لموقف حماس من المقترح المطروح والتوقيع عليه، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية أن هذا الاقتراح "يكاد يكون مطابقا لما قالت حماس إنها ستقبله قبل بضعة أسابيع".

وأضافت: "إسرائيل مستعدة لتنفيذه، وعلى حماس أن تقبل هذه الصفقة".

وفيما يتعلق بإمكانية وجود ضمانات لالتزام جميع الأطراف بالصفقة، أوضحت ستكني أن "مصر وقطر ستعملان على ضمان تنفيذ حماس لالتزاماتها، وستعمل الولايات المتحدة على ضمان تنفيذ إسرائيل لالتزاماتها".

وتابعت: "الاقتراح يتضمن ثلاث مراحل. في المرحلة الأولى، سيتم وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع وإطلاق سراح عدد من الرهائن وزيادة المساعدات الإنسانية. أما المرحلة الثانية فتتضمن وقفا دائما للأعمال العدائية وعودة جميع الرهائن وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة. وستشهد المرحلة الثالثة الشروع بإعادة إعمار غزة".