تاريخ مواجهات ريال مدريد وبوروسيا دورتموند قبل نهائي دوري أبطال أوروبا

ريال مدريد وبوروسيا
ريال مدريد وبوروسيا دورتموند

يُسدل الستار اليوم السبت، على منافسات دوري أبطال أوروبا للموسم الحالي 2023-2024، إذ يلتقي فريق ريال مدريد مع بوروسيا دورتموند في المباراة النهائية.

وتنطلق مباراة ريال مدريد الإسباني ونظيره بوروسيا دورتموند الألماني، في تمام الساعة العاشرة من مساء اليوم السبت بتوقيت القاهرة ومكة المكرمة، والحادية عشر مساءً بتوقيت أبوظبي.

ويبحث ريال مدريد عن الفوز والتتويج باللقب للمرة الخامسة عشر في تاريخه، وتعزيز رقمه القياسي كأكثر أندية القارة العجوز تتويجا باللقب، وأكثر أندية العالم حصدًا للبطولات القارية.

وعلى الجانب الآخر، يسعى فريق بوروسيا دورتموند عن اللقب الثاني في تاريخه بعد غياب 27 عاما، إذ حقق البطولة مرة وحيدة في عام 1997.

وتأهل ريال مدريد إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، بعدما تخطى بايرن ميونخ بنتيجة 4-3 في مجموع مباراتي نصف النهائي.

فيما وصل بوروسيا دورتموند إلى المباراة النهائية، بعدما تخطى باريس سان جيرمان الفرنسي بنتيجة 2-2 في مجموع مباراتي نصف النهائي.

ولم يخسر ريال مدريد في 12 مباراة في المسابقة هذا الموسم (فاز 8 تعادل 4)، وهذه هي المرة الأولى التي يصل فيها إلى نهائي دوري أبطال أوروبا دون خسارة أي مباراة.

في المقابل خسر بروسيا دورتموند مرة واحدة فقط من آخر 11 مباراة أوروبية له (فاز 7 تعادل 3)، وحافظ على نظافة شباكه في 6 من تلك المباريات وسجل الهدف الأول في تسع من آخر عشر مباريات.


تاريخ مواجهات ريال مدريد وبوروسيا دورتموند قبل مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا


التقى ريال مدريد وبوروسيا دورتموند في مسابقة دوري أبطال أوروبا 14 مرة، حقق الملكي الفوز في 6 لقاءات مقابل انتصار دورتموند 3 مواجهات، بينما حسم التعادل 5 مباريات.

البداية كانت خلال موسم 1997-1998 بمباراتين في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، إذ حقق ريال مدريد الفوز في الذهاب بثنائية نظيفة، والتعادل السلبي إيابًا.

في الألفية الجديدة، تكررت المواجهة في دور المجموعات موسم 2002-2003 وحقق ريال مدريد الفوز في اللقاء الأول بثنائية لهدف، والتعادل في المباراة الثانية بهدف لمثله.

وبعد الانتظار لمدة 10 مواسم، عادت المواجهة مرة أخرى بين ريال مدريد وبوروسيا دورتموند بأربع لقاءات، اثنين منهم في المجموعات، وحينها حقق الفريق الألماني أول فوز له على النادي الملكي بثنائية لهدف، وتعادلا في اللقاء الثاني بثنائية لمثلها.

وتكررت المواجهة في الموسم ذاته بنصف النهائي، وفاز دورتموند في الذهاب 4-1، وحقق الميرنجي الفوز إيابًا بثنائية نظيفة، وحينها خسر الفريق الألماني اللقب في النهاية على يد بايرن ميونخ في ملعب ويمبلي.

وفي موسم 2016-2017- مباراتين في دور المجموعات- تعادل الفريقان في اللقاءين بهدفين لمثلهم.

أما موسم 2017-2018 مباراتين في دور المجموعات- فاز ريال مدريد في اللقاءين بثلاثية لهدف، وثلاثية لهدفين.