محمد فتحي: الصراع بين جوجل والناشرين يؤثر على صناعة الإعلام

محمد فتحي
محمد فتحي

قال الكاتب الصحفي المصري محمد فتحي المتخصص في الإعلام الرقمي،  إن الصراع بين جوجل والناشرين صراع قديم جديد ففي ظل الظروف الاقتصادية الراهنة ومعاناة الناشرين للاستمرار يظهر جوجل وهو الذي يمتلك أكبر حصة إعلانية من إعلانات الإنترنت فرس رابح للناشرين.

وأضاف فتحي في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط،  أن الخلافات وإن اختلفت أسبابها تتمحور في نسبة ما يحصل عليه الناشرون من عائدات الإعلانات، التي يتم عرضها مع محتواهم على منصات جوجل، والتحكم في البيانات وثالثا آلية عمل الخوارزميات، لكن جوجل ترى أنها تدافع عن حصتها في السوق، وتؤكد على دورها في مساعدة الناشرين على الوصول إلى جمهور أكبر.

 

وتابع: فبين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وأسواق أخرى تختلف القوانين واللوائح في تنظيم وطريقة العلاقة بين جوجل والناشرين، إلا إن القانون المزمع تمريره في كاليفورنيا قد يجبر جوجل على إعادة التفاوض مع الناشرين بشأن شروط استخدام محتواهم، وهو ما يؤدي إلى زيادة إيرادات الناشرين، وفي الوقت نفسه يزيد من تكاليف جوجل، لكن الأهم إنه سيشجع ولايات أخرى على سنّ قوانين مماثلة وقد تكون دول أخرى في العالم لكن سيظل السؤال مطروحا من يحتاج لمن أكثر الناشرون أم جوجل؟.

 

وأكد في حديثه: أتوقع أن تستمر جوجل في تقديم خدمات إرضاء للناشرين تتمثل في المبادرات والتدريبات ودعم غرف الأخبار بين الحين والآخر وكذلك سترضخ في بعض البلدان للتنازل عن بعض الامتيازات الإعلانية، إلا أنها سترضخ حتما للقرارات القضائية المتعلقة بالاحتكار مثل ما يحدث في الاتحاد الأوروبي.

 

واختتم تصريحاته بأنه يأتي الصراع بين جوجل والناشرين في ظل تطورات كبيرة يشهدها العالم وتشهدها الشعوب، التي تحتاج فيه إلى معلومات موثوقة ذات مصداقية ومهنية ما قد يؤثر على الصناعة بشكل عام

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1