قرار مفاجئ من وزارة الداخلية السعودية بقرار مفاجئ قبل بدء موسم الحج 2024

تعبيرية
تعبيرية

من المقرر أن يبدأ موسم الحج 2024 يوم الخميس 13 يونيو الموافق 7 ذو الحجة 1445، والوقوف يوم عرفات في يوم السبت 15 يونيو 2024.

 

ومع اقتراب موعد موسم الحج لهذا العام، خرجت وزارة الداخلية السعودية بقرار مفاجئ بمنع حاملي تأشيرة زيارة إلى دخول منطقة مكة المكرمة أو البقاء بها خلال موسم الحج 2024.

 

وأكدت الوزارة أن هذا القرار صدر بسبب أن تأشيرة الزيارة بمختلف مسمياتها وأنواعها لا تسمح لحاملها بأداء فريضة الحج.

 

وشدد السعودية على أن هناك جزاءات رادعة وفقًا لتعليمات وأنظمة المملكة لكل من يخالف هذا القرار. وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية السعودية عن قيمة المخالفة التي ستطبق على من يتم ضبطه في مكة والمناطق المقدسة والمنطقة المركزية ومراكز الضبط الأمني الدائمة والمؤقتة ومراكز الفرز ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة خلال موسم الحج دون تصريح له بذلك.


وأوضحت في بيانها أنه سيتم فرض غرامة 10 آلاف ريال سعودي لمخالفي تعليمات وأنظمة الحج بدءً من 2 يونيو إلى 20 يونيو مع ترحيل المقيمين منهم لبلادهم ومنعهم من دخول المملكة وفقًا للمدة المحددة المنصوص عليها بالقانون السعودي.

 

وأشارت إلى أنه سيتم فرض غرامة مالية مضاعفة في حال تكرار المخالفة مشددة على ضرورة الالتزام بالتعليمات والأنظمة السعودية الخاصة بموسم الحج حتى ينعم الحجاج بالأمان والراحة أثناء أداء نسكهم.

 

ووفقًا لوكالة الأنباء السعودية (واس) فسيعاقب كل من ينقل أحد مخالفي تعليمات وأنظمة الحج دون تصريح بالسجن لمدة 6 أشهر بحد أقصى مع دفع غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي مع المطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية الخاصة بهم بحكم قضائي.

 

ليس هذا فقط، بل سيتم المطالبة أيضًا بترحيل الناقل المخالف في حالة أنه كان وافدًا وذلك بعد تنفيذ العقوبة مع منعه من دخول المملكة وفقًا للمدة المحددة المنصوص عليها بالقانون السعودي. مع العلم، أن الغرامة المالية تزيد بزيادة عدد المخالفين المنقولين.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1