أغذية تفيد مرضى حصوات الكلى.. داوم على البصل والقرنبيط

أغذية تفيد مرضى حصوات
أغذية تفيد مرضى حصوات الكلى

أغذية تفيد مرضى حصوات الكلى.. يعاني كثير من الأشخاص من وجود حصوات بالكلى ويرغبون في معرفة أكثر أنواع الأطعمة المفيدة بالنسبة لهم؛ لذا نتعرف خلال التقرير التالى على أغذية تفيد مرضى حصوات الكلى.

أغذية تفيد مرضى حصوات الكلى 

أغذية تفيد مرضى حصوات الكلى.. وعن أغذية تفيد مرضى حصوات الكلى، يقول الاطباء إنه يمكن أن يتناول المرضي الذين يعانون من حصوات الكلى بعض الأطعمة التي تدعم صحة الكلي وتسهم في التخلص من الأوكسالات أو رمل الكلى، ولكن بكميات محددة من قبل أخصائي التغذية، ومن أبرز تلك الاغذية ما يلي:   

  • البصل.
  • الفجل.
  • الثوم.
  • القرنبيط.
  • الكرنب. 

ويشير الاطباء إلى أنه يحظر تناول تلك الأطعمة لمرضي متلازمة القولون العصبي؛ لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكبريت.

عصائر تفتت حصى الكلى

وعن العصائر التى تساعد على تفتيت حصى الكلى، ينصح الاطباء، بتناول عصير الليمون أو إضافته للأطعمة ولكن بكميات محددة؛ إذ يقي من الإصابة بحصوات الكلي، بشرط عدم زيادة الكمية اليومية عن أربع ثمرات متوسطة الحجم، مشيرين إلى أنه لا يمكن لمرضى ارتجاع المريء وقرحة المعدة تناوله.

وهناك أهمية بالغة للمحافظة على شرب الكمية الكافية من الماء يوميًا من 2 إلى 3 لترات؛ من أجل المحافظة علي صحة الكلى والتخلص من الأملاح الضارة، موصين بعدم الانتظار حتى يشعر الشخص بالعطش ثم يتناول الماء؛ إذ إن ذلك يضر بصحة الكلى.

يمكن أن يتناول المرضي الذين يعانون من حصوات الكلى بعض الأطعمة التي تدعم صحة الكلي

ما هو طعام مريض حصوات الكلى؟

وبخصوص ما هو طعام مريض حصوات الكلى؟، يوصي الاطباء باعتماد مريض حصوات الكلي علي الدجاج والأسماك بدلا من اللحوم، بحيث يكون الدجاج مسلوقَا وليس مشويًا ويكون خاليًا من الجلد الخارجي مع الالتزام بالكميات التي يحددها أخصائي التغذية، موضحين أنه يمكن تناول مائة جرام فقط من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون كل 15 يوم وتكون مسلوقة، ومن لحم الابقار أو الضأن الصغير، كما يفصل أن تكون من منطقة الكتف أو الرقبة؛ إذ إنها تكون قليلة الدهن.

كما يشير الاطباء إلى أن الجبن القريش من الأطعمة منخفضة الدهون، وهي بروتينات صحية يمكن للمريض تناولها بشكل يومي بكمية تتراوح ما بين 50 إلى 100 جم، كما أنه يمكن إضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البارد إليها.