أضرار الملح.. 6 مخاطر صحية تشمل الكلى والمعدة والقلب والعظام

أضرار الملح
أضرار الملح

ينتج عن أضرار الملح الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، وخصوصا لفئة كبار السن المعرضون لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ولذلك سنوضح في هذا التقرير أضرار الملح على المعدة والكلى والجلد، مع تسليط الضوء على كمية الملح المسموح بتناولها يوميا.

 

أضرار الملح

قبل رصد أضرار الملح، لا بد من التنويه بأن الملح عنصرًا ضروريًا لصحة الإنسان، لكن الإفراط في تناوله يُسبب العديد من المخاطر الصحية التي أشار إليها تقرير منشور على موقع WebMD كالتالي:

 

ارتفاع ضغط الدم

الضرر الأول من أضرار الملح يتمثل في الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث يسبب تراكم الصوديوم في الجسم احتباس السوائل، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على جدران الأوعية الدموية، ويمكن أن تسبب هذه الحالة الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

 

أمراض القلب

الإفراط في تناول الملح يؤدي أيضا إلى الإصابة بأمراض القلب، مثل تضخم القلب وفشل القلب، حيث يودي تراكم الصوديوم في الجسم إلى زيادة حجم الدم، مما يسبب عبئًا على القلب، كما أن الإفراط في تناول الملح يعمل على احتباس السوائل في الجسم، ويتسبب في الإحساس بالصداع، ويزيد فرص الإصابة بالجفاف وضعف العضلات الناتج عن اختلال توازن المعادن في الجسم.

أضرار الملح

 

أضرار الملح على الكلى

ومن أضرار الملح على الكلى، تسببه في تكوين حصوات صلبة على الكلى قد تحتاج إلى التفتيت جراحيا، وربما تفتيتها بالأدوية وفقا لحجمها وموقعها، كما أن ارتفاع ضغط الدم قد يتسبب في ضرر شرايين الكلى الدقيقة ويشكل خطرًا على كفاءتها.

 

أضرار الملح على المعدة

يؤثر الملح على المعدة سلبا، فعلى الرغم من أهمية الصوديوم في توازن القاعدة والحمض في الجسم، إلا أن الإفراط في تناول الملح يرتبط ارتباطا وثيقا بسرطانات المعدة، كما يتسبب الملح أيضا في لتهاب المعدة الناتج عن تهيج بطانة المعدة، واحتمالية الإصابة كذلك بقرحة المعدة.

 

أضرار الملح على العظام

لا يقتصر أضرار الملح على القلب والضغط والكلى فقط، ولكن هناك أضرار تشمل صحة العظام، حيث يؤدي تراكم الصوديوم إلى منع امتصاص الجسم للكالسيوم من الطعام، مما يقلل من كثافة العظام والإصابة بالهشاشة خصوصا للنساء بعد سن اليأس.

 

أضرار الملح على الجلد

ومن أضرار الملح المحتملة أيضا، تأثيره على الجلد بهذه الطرق:

  • جفاف الجلد: يؤدي الملح إلى سحب الماء من خلايا الجلد، مما قد يسبب جفاف الجلد.
  • تهيج الجلد: يمكن أن يُسبب الملح تهيج الجلد، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد.
  • تفاقم بعض الأمراض الجلدية: يسبب الملح تفاقم بعض الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما والصدفية.
  • ظهور التجاعيد: يسرع الملح من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  • تأخر التئام الجروح: يساهم الملح في تأخير التئام الجروح ولذلك لا ينصح بالإفراط في تناوله لمرضى السكري تحديدا.

 

كمية الملح الموصي بها يوميا

تختلف كمية الملح الموصي بها يوميا وفقا للمرحلة العمرية للشخص، وتوصي منظمة الصحة العالمية بألا تزيد كمية الملح عن 6 جرام للبالغين ما يعادل ملعقة صغيرة، وألا تزيد أيضا عن 2 جرام للأطفال من سنة إلى ثلاث سنوات، ويراعى في ذلك تجنب الملح الموجود في المخللات والوجبات السريعة.