في شهر التوعية بحساسية الطعام.. ما هي المأكولات التي تسبب الحساسية؟

ما هي المأكولات التي
ما هي المأكولات التي تسبب الحساسية؟

يتساءل العديد من الأشخاص، ما هي المأكولات التي تسبب الحساسية؟ وهو ما نوضحه لكم في شهر التوعية بحساسية الطعام شهر مايو من كل عام، حيث تحدث الحساسية الغذائية عندما يتفاعل الجهاز المناعي في الجسم بشكل غير طبيعي مع بعض الأطعمة، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى ظهور أعراض تتراوح بين الانزعاج الخفيف إلى ردود الفعل الشديدة. 

 

ما هي المأكولات التي تسبب الحساسية؟

لكل من يتساءل ما هي المأكولات التي تسبب الحساسية؟ نود أن نحيطكم علما بأن حساسية الطعام تؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم وتؤثر بشكل كبير على النظام الغذائي للفرد وأسلوب حياته، ولذلك يعد تحديد وتجنب مسببات الحساسية الغذائية أمرًا بالغ الأهمية للأفراد الذين يعانون من الحساسية الغذائية لمنع ردود الفعل السلبية والحفاظ على الصحة، ومن هذا المنطلق نوضح أشهر المأكولات التي تسبب الحساسية وفقا لموقع Eat This Not That كالتالي:

ما هي المأكولات التي تسبب الحساسية؟

 

الحليب 

حساسية حليب البقر هي واحدة من أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعا، خاصة عند الرضع والأطفال الصغار، وبدائله في هذه الحالة، أنواع الحليب النباتية مثل حليب اللوز، وحليب الصويا، وحليب الشوفان، وحليب جوز الهند، أو حليب الأرز، وهذه البدائل خالية من اللاكتوز ومناسبة للأفراد الذين يعانون من حساسية الألبان.

 

البيض

تنتشر حساسية البيض بين الأطفال والبالغين على حد سواء، وتسبب ردود فعل سلبية تتراوح من الطفح الجلدي إلى الحساسية المفرطة، وبدائل البيض في هذه الحالة تتمثل في الموز المهروس أو عصير التفاح أو الأفوكادو المهروس.

 

زبدة الفول السوداني

تعتبر حساسية الفول السوداني من بين أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوعا وربما شديدة، مما يستلزم تجنبها بشكل صارم، وتتمثل البدائل في هذه الحالة في زبدة بذور عباد الشمس، أو زبدة اللوز، أو زبدة فول الصويا، وهي بدائل آمنة لزبدة الفول السوداني، بالإضافة إلى ذلك، يقدم الحمص المحمص أو بذور اليقطين وجبات خفيفة مقرمشة دون التعرض لخطر التعرض للفول السوداني.

 

المكسرات

استكمالا لتوضيح إجابة السؤال المهم، ما هي المأكولات التي تسبب الحساسية، فهناك من يعاني من حساسية المكسرات، بما في ذلك اللوز والكاجو والجوز وغيرها، حيث يؤدي تناولها إلى ردود فعل تحسسية شديدة لديهم، ويمكن استبدالها ببذور اليقطين أو بذور السمسم وكذلك الجرانولا الخالية من المكسرات المصنوعة من الشوفان والبذور والفواكه المجففة خيارًا مغذيًا أيضا.

 

حساسية القمح

حساسية القمح شائعة خاصة عند الأطفال، ويمكن أن تسبب أعراضًا معدية معوية، أو طفح جلدي، أو مشاكل في الجهاز التنفسي، ولذلك يجب منع الطفل من تناول هذه المأكولات واستبدالها بالحبوب الخالية من الغلوتين مثل الأرز والكينوا والحنطة السوداء كبدائل مناسبة للقمح في الوصفات، كما يمكن استخدام دقيق اللوز أو دقيق جوز الهند أو دقيق الحمص في الخبز ليحل محل دقيق القمح.

 

الصويا 

يعاني البعض من حساسية الصويا وتتراوح أعراضها من اضطراب الجهاز الهضمي إلى ردود الفعل التحسسية الشديدة، ويمكن استبدال الصويا بالتوفو أو العدس أو الفاصوليا للحصول على البروتين النباتي.

 

الأسماك والمحاريات

ومن ضمن المأكولات التي تسبب الحساسية لدى البعض، الأسماك والمحاريات وفي هذه الحالة يجب الامتناع عن تناولها واستبدالها بالمأكولات البحرية النباتية المصنوعة من مكونات مثل الأعشاب البحرية أو الكونجاك أو بروتين الصويا حيث تقدم طعمًا وملمسًا يشبه المأكولات البحرية دون التعرض لخطر الأسماك أو المحار. 

 

السمسم

أصبحت حساسية السمسم معروفة بشكل متزايد ويمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية شديدة عند التعرض لها، ولذلك نوضح البدائل من خلال زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو كبدائل، كما يمكن لبذور عباد الشمس أو بذور اليقطين أن تحل محل بذور السمسم كطبقة أو مكونات في أطباق مثل السلطات أو المخبوزات.