الثلاثاء 25 يونيو 2024
booked.net

كيف تبرد جسدك في الحر الشديد؟

كيف تبرد جسدك في
كيف تبرد جسدك في الحر الشديد؟

كيف تبرد جسدك في الحر الشديد؟  .. نشهد هذه الأيام ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، ولذا فيعد العمل على خفض درجة حرارة الجسم أمرا ضروريا خاصة في هذا التوقيت.

كيف تبرد جسدك في الحر الشديد؟ 

كيف تبرد جسدك في الحر الشديد؟.. وعند تعرض الجسم لدرجات حرارة عالية فإنه يواجه ذلك ويبدأ بضخ كمية كبيرة من الدم إلى سطح الجلد كي يقوم بطرد الحرارة من داخل الجسم إلى خارجة حفاظا على حالة الجسم من الداخل، وهذا ما يسبب التعرق أو ما يخرج على هيئة العرق، وبعد أن يتبخر العرق يعود الجسم مرة أخرى لحالته الطبيعية وتبدأ درجة حرارته في الإنخفاض. 

وتحدث تلك العملية في حالة أن التعرض لدرجات الحرارة لم يكن بشكل كبير أو مستمر، ولكن في حالة تعرضك لدرجة حرارة عالية جدا أو تعرضك للشمس لفترة طويلة ومستمرة فهذا يؤثر على جسمك بشكل أكبر ضررا حيث أن الجسم يفقد قدرته على ضبط درجة الحرارة مما قد يؤدي في النهاية للإصابة بضربة الشمس. 

في حالة تعرضك لدرجة حرارة عالية جدا أو تعرضك للشمس لفترة طويلة فهذا يؤثر على جسمك  

طرق خفض حرارة الجسم بشكل سريع 

وإذا تعرض الشخص خلال اليوم للكثير من أشعة الشمس أو لدرجات الحرارة العالية، فهناك العديد من النصائح التي من خلالها تتمكن من خفض درجة حرارة الجسم وهى كالتالى:

ترطيب الجسم بالماء بالبارد أو الاستحمام بالماء الفاتر، ففور ترطيب الجسم بالماء البارد يستطيع الجسم التخلص من الحرارة المحتفظة بداخلة بالتدريج إلى أن يصل لدرجة حرارته الطبيعية. 

وهناك بعض المقترحات التي قد تساعد على خفض درجة حرارة الجسم بشكل أسرع أو لاحظوا أن لها تأثير أقوى وأهمها، وضع القدمين لمدة 20 دقيقة في الماء البارد مع مكعبات من الثلج، فهذه الطريقة تساعد على سحب الحرارة من الجسم وتعيد له حرارته بشكل طبيعي كما أنها تساعد على استرخاء الجسم بالكامل. 

مشروبات تساعد على خفض درجة حرارة الجسم 

وهناك مشروبات تساعد على خفض درجة حرارة الجسم منها:

ماء جوز الهند، حيث يحتوي ماء جوز الهند على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تقوم بترطيب الجسم بطريقة فعالة بعد تعرضه لدرجات حرارة عالية، لذلك ننصحك بتناوله والاسترخاء. 

النعناع، وهو من أكثر الأعشاب أهمية واستخداما لخفض درجة الحرارة حيث أن النعناع يحتوي على المنثول وهو مضاد قوي للأكسدة والالتهابات كما أنه يعطي إحساس بالبرودة في الأنسجة وكذلك للجلد، لذلك فإن شراب النعناع البارد هام جدا في هذا الطقس الشديد الحرارة.

العصائر الطبيعية، ولها الكثير من الفوائد للجسم بشكل عام، ولكن عند تناولها في الصيف مع بعض من قطع الثلج فإنها تساعد على خفض درجة حرارة الجسم بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الماء وكذلك على فيتامينات هامة.