كيفية علاج ضربة الشمس في البيت.. 8 نصائح للعلاج والوقاية

كيفية علاج ضربة الشمس
كيفية علاج ضربة الشمس

كيفية علاج ضربة الشمس في البيت، واحد من الأمور المهمة التي يبحث عنها العديد من الأفراد في التوقيت الحالي، حيث ارتفاع درجات الحرارة وقرب حلول موسم الصيف الذي تتزايد فيه ظهور أعراض ضربة الشمس، ولذلك نوضح علاج ضربة الشمس وكيفية الوقاية منها، وكذلك أهم العلامات التي تشير إلى الإصابة بـ ضربة الشمس.

 

كيفية علاج ضربة الشمس في البيت

تشكل موجات الحر الشديدة مخاطر صحية خطيرة، بما في ذلك ضربة الشمس، وهي حالة قد تهدد الحياة، ولذلك تتطلب منا تسليط الضوء على كيفية علاج ضربة الشمس في البيت وفقا لتقرير منشور على موقع بولد سكاي.

 

وقبل توضيح كيفية علاج ضربة الشمس في البيت، فقد بلغت الوفيات الناجمة عن ضربات الشمس المسجلة في عام 2021 حوالي 374 شخصًا في الهند، ولذلك يجب مكافحة ضربة الشمس وخصوصا إذا وصلت درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية.

 

ما هي ضربة الشمس

ضربة الشمس هي مرض شديد مرتبط بالحرارة ويتميز بارتفاع درجة حرارة الجسم إلى أكثر من 104 درجة فهرنهايت ما يعاد 40 درجة مئوية، وهو أخطر أشكال الإصابة الحرارية ويمكن أن يؤدي إلى تلف الأعضاء أو حتى الوفاة إذا لم يتم علاجه على الفور. 

 

تحدث ضربة الشمس غالبًا كتطور من أمراض خفيفة مرتبطة بالحرارة مثل التشنجات الحرارية أو الإنهاك الحراري، ومع ذلك، يمكن أن يصيبك حتى لو لم تكن لديك أي علامات سابقة للإصابة الحرارية.

 

تحدث ضربة الشمس عادة عندما يكون جسم الشخص غير قادر على تنظيم درجة حرارته بسبب التعرض لفترات طويلة لدرجات حرارة عالية، ويمكن أن يتفاقم هذا بسبب المجهود البدني، الذي يولد المزيد من الحرارة داخل الجسم، وفي بعض الحالات، يمكن أن يساهم الجفاف أيضًا في الإصابة بضربة الشمس.

كيفية علاج ضربة الشمس

 

خطوات علاج ضربة الشمس في البيت

رطب الجسم

الحفاظ على رطوبة الجسم واحدة من أهم الطرق للوقاية من ضربة الشمس، ويجب شرب الكثير من الماء طوال اليوم، حتى لو لم تشعر بالعطش، مع تجنب المشروبات الكحولية والكافيين، لأنها تسبب الجفاف

 

ابق هادئا

حاول البقاء داخل المباني المكيفة خلال الأوقات الأكثر حرارة في اليوم، عادة ما بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً، وإذا لم يكن لديك مكيف هواء، فكر في زيارة الأماكن العامة مثل مراكز التسوق أو المكتبات المكيفة، واستخدم المراوح للمساعدة في تدوير الهواء وخلق تأثير التبريد.

 

ارتدي الملابس المناسبة

من ضمن خطوات علاج ضربة الشمس، ارتداء ملابس خفيفة الوزن وفاتحة الألوان وفضفاضة، حيث يسمح هذا النوع من الملابس بتبخر العرق، مما يساعد على تبريد الجسم.

 

لا تثقل على نفسك بالنشاط

إذا كان يجب عليك البقاء بالخارج خلال الأوقات الأكثر حرارة من اليوم، فخذ فترات راحة متكررة في الظل واشرب الكثير من الماء، وتجنب الأنشطة الشاقة التي يمكن أن تزيد من درجة حرارة الجسم.

 

ضع واقي الشمس

البقاء في الخارج في ظل ارتفاع درجات الحرارة يتطلب وضع واقي الشمس لحماية البشرة، مع تكرار وضعه كل ساعتين حتى يمتصه الجلد ويعمل كعازل واقي ضد أشعة الشمس الفوق بنفسجية.

 

هدئ جسمك

خذ حمامًا باردًا لخفض درجة حرارة جسمك، كما يمكنك أيضًا استخدام المناشف أو الأقمشة المبللة على بشرتك للمساعدة في تبريدك.

 

اعرف أعراض ضربة الشمس

لكل من يتساءل عن كيفية علاج ضربة الشمس في البيت، يجب أن تكون على دراية بعلامات الأمراض المرتبطة بالحرارة، مثل الإنهاك الحراري، وتشمل الأعراض الغثيان والدوخة والصداع وارتفاع درجة حرارة الجسم وسرعة ضربات القلب، إذا واجهت أنت أو أي شخص تعرفه هذه الأعراض، فاطلب المساعدة الطبية على الفور.

 

الاطلاع على حالة الطقس

يجب الإبقاء على اطلاع بتوقعات الطقس وتنبيهات الحرارة لتكون آمنًا أثناء موجات الحر الشديدة، واحتفظ بزجاجة المياه ويفضل ألا تكون بلاستيكية بل تكون مصنوعة من الزجاج وهو الأفضل لصحة الجسم.

 

أعراض ضربة الشمس

تظهر أعراض ضربة الشمس بشكل واضح يتمثل في:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية أو أكثر.
  • التعرق المفرط، فقد يكون التعرق غزيرًا أو خفيفًا مع جفاف الجلد.
  • النبض السريع والقوي والمصحوب بدوخة أو دوار.
  • التغيرات العقلية مثل الارتباك، والهياج، وتشوش الكلام، وفقدان الوعي في بعض الحالات.
  • ظهور أعراض أخرى مثل الصداع، وآلام العضلات، والغثيان، والقيء، والإسهال، واحمرار الجلد، وصعوبة التنفس.

 

وأخيرا، يجب استشارة الطبيب فورا في حالة ظهور اعراض ضربة الشمس لمن يعاني من أحد الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب أو السكري، أو حال تناول أدوية معينة، مثل مدرات البول أو مضادات الذهان.