الأمم المتحدة: الغرض من الرصيف العائم تكملة جهود المعابر البرية لتوصيل المساعدات لغزة

الرصيف العائم
الرصيف العائم

 

 

أكد النائب الرئيسي للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، أن الهدف من الرصيف العائم هو تعزيز المساعدات التي تدخل قطاع غزة عبر المعابر البرية الحالية، دون استبدال أي من تلك المعابر. 

وأشار حق، وفقًا لمركز إعلام الأمم المتحدة، إلى موافقة المنظمة على دعم استلام وتوزيع المساعدات إلى غزة من خلال الرصيف البحري المنشأ على ساحل القطاع، مشترطًا احترام حيادية واستقلالية العمليات الإنسانية. 

وأوضح أن هذه الجهود متعددة الجنسيات تهدف لتقديم مزيد من المساعدات للفلسطينيين في غزة عبر ممر بحري يتسم بالطابع الإنساني بشكل كامل، مؤكدًا أن المساعدات ستشمل سلعًا إنسانية تم التبرع بها من قبل دول ومنظمات إنسانية مختلفة.

وأعرب حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام، عن شكره للولايات المتحدة الأمريكية وقبرص، بالإضافة إلى دعم دول أعضاء أخرى، لجهودهم في إقامة ممر بحري إضافي لنقل المساعدات إلى غزة. وقد أكد برنامج الأغذية العالمي تسلمه عشر شحنات إنسانية لغزة عبر الرصيف العائم، ورحبت الأمم المتحدة بجميع الجهود المبذولة لتوصيل المساعدات إلى غزة، بما في ذلك عبر الممر البحري، لكنها أكدت أهمية عدم الاستغناء عن الطرق البرية لنقل المساعدات بحجم كافٍ لتلبية الاحتياجات الضخمة في القطاع.

وذكر برنامج الأغذية العالمي أن بعض الشحنات التي وصلت عبر الرصيف العائم تضمنت مأكولات عالية الطاقة لتوزيعها من قبل البرنامج التابع للأمم المتحدة، بالإضافة إلى سلع أخرى مثل الأرز والعدس والمكرونة من شركائه في مجال العمل الإنساني. 

وأبلغ البرنامج شركائه أن المساعدات متاحة لهم في مخزنه بدير البلح وجاهزة للتوزيع.