المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان.. نزوح أكثر من 700 ألف شخص من رفح الفلسطينية

قطاع غزة
قطاع غزة

 

 

أفاد المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان بأن عدد الأشخاص الذين نزحوا من رفح تجاوز 700 ألف شخص بسبب أوامر التهجير القسري التي أصدرها جيش الاحتلال الإسرائيلي في 6 مايو.

 

 ومع استمرار عمليات النزوح، يعيش النازحون ظروفًا صعبة للغاية، وأوضح المرصد أن حوالي 150 ألف شخص قد نزحوا من رفح قبل صدور أوامر التهجير الرسمية بسبب التهديدات الإسرائيلية المستمرة بغزو المدينة.

 

وأشار المرصد إلى أن مئات الآلاف من النازحين يعيشون في ظروف صعبة بلا مأوى في مناطق محدودة جغرافيًا كالشوارع والأراضي وشاطئ البحر غرب خانيونس ودير البلح، حيث لا توجد خدمات أو مرافق تقريبًا. 

 

وأشار المرصد إلى أن الأحداث الأخيرة، بما في ذلك الاجتياح الإسرائيلي لرفح وأوامر التهجير القسري، تجعل من الصعب للمجتمع الدولي تبرير بقاء النازحين، لأنه لم يعد هناك منطقة آمنة.

 

وحث المرصد المجتمع الدولي على عدم السماح لإسرائيل باستخدام جريمة التهجير القسري كوسيلة للتفاوض أو الابتزاز، مؤكدًا على ضرورة الالتزام بالقانون الدولي. 

 

ورغم تدمير نحو 70% من منازل ومباني النازحين، فإن العودة والاستقرار في أماكنهم الأصلية تبقى حقًا يجب تحقيقه على الفور، مع تأمين الاحتياجات الأساسية والإقامة المؤقتة. 

 

وحذر المرصد من أن إبقاء المهجرين بلا مأوى يعني استمرار إسرائيل في جريمة الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.