ما الأشياء التي تسبب مرض السكري؟.. 7 عادات خاطئة والأخيرة مفاجأة

ما الأشياء التي تسبب
ما الأشياء التي تسبب مرض السكري؟

ما الأشياء التي تسبب مرض السكري؟ سؤال قد يدور في أذهان العديد من الأشخاص بين الحين والآخر، إذ يعد مرض السكري من الأمراض المزمنة التي تصيب الملايين من الأشخاص حول العالم، وينتج عن نقص في إفراز هرمون الإنسولين من البنكرياس، أو مقاومة الجسم لهرمون الإنسولين، ولكن هناك عوامل محفزة على الإصابة بمرض السكر نوضحها لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز.

 

ما الأشياء التي تسبب مرض السكري؟

قبل توضيح ما الأشياء التي تسبب مرض السكري، يجب التنويه بأنه وفقا للاتحاد الدولي للسكري فإن حوالي 537 مليون شخص على مستوى العالم مصابون بالسكري، وقد يرتفع هذا العدد إلى 643 مليونًا بحلول عام 2030، ووفقا لتقرير منشور على موقع بولد سكاي، تظهر أبرز الأشياء المسببة لمرض السكري فيما يلي:

 

النظام الغذائي غير الصحي

الاستهلاك المفرط للأطعمة السكرية والمعالجة يساهم بشكل كبير في خطر الإصابة بمرض السكري، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، يرتبط تناول كميات كبيرة من السكر ارتباطًا مباشرًا بتطور مرض السكري من النوع الثاني.

 

نمط الحياة الخامل

الخمول البدني هو عامل خطر رئيسي لمرض السكري، وتفيد الجمعية الأمريكية للسكري أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تعمل على تحسين حساسية الأنسولين، مما يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري.

 

تجاهل التاريخ العائلي

إهمال تأثير الجينات هو سهو شائع، ولكن تؤكد الأبحاث المنشورة في مجلة التحقيقات السريرية على الجانب الوراثي لمرض السكري، مما يجعل الأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي أكثر عرضة للإصابة به.

 

إهمال الفحوصات الدورية

قد يؤدي عدم إجراء الفحوصات الطبية الروتينية إلى الإصابة بمرض السكري غير المشخص، ويذكر الاتحاد الدولي لمرض السكري أن الكشف المبكر والإدارة تقلل بشكل كبير من المضاعفات.

 

الإجهاد المفرط

الإجهاد المزمن يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم، ولذلك تسلط الجمعية الأمريكية للسكري الضوء على إدارة الإجهاد باعتبارها جانبًا حاسمًا في الوقاية من مرض السكري.

 

قلة النوم

كشفت الأبحاث الحديثة عن وجود علاقة مفاجئة بين عدم الحصول على قسط كاف من النوم وزيادة فرصة الإصابة بمرض السكر، فعندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، فإن ذلك يفسد كيفية استجابة جسمك للأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ولذلك فإن الحصول على قسط كافٍ من النوم ليس مفيدًا للشعور بالراحة فحسب؛ كما أنه يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكر

 

الوحدة والعزلة

الشعور بالوحدة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، ووفقا لدراسة في المجلة الدولية لعلم الأوبئة، فإن العزلة الاجتماعية يمكن أن تؤدي إلى اتخاذ خيارات غير صحية مثل عدم تناول الطعام بشكل جيد وعدم ممارسة الرياضة، وكلاهما يمكن أن يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري. 

ما الأشياء التي تسبب مرض السكري؟

 

أسباب مرض السكري

بعدما تعرفنا على إجابة السؤال المهم، ما الأشياء التي تسبب مرض السكري، يجب تسليط الضوء من الناحية الطبية على أسباب مرض السكري، والذي يتم تصنيفه إلى نوعين رئيسيين:

 

مرض السكري من النوع الأول

وهو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه جهاز المناعة خلايا بيتا في البنكرياس، المسؤولة عن إفراز هرمون الإنسولين، ما يؤدي ذلك إلى نقص في إفراز هرمون الإنسولين في الجسم، ولا يُعرف السبب الدقيق لمرض السكري من النوع الأول، ولكن يعتقد أن العوامل الوراثية والبيئية تلعب دورًا في الإصابة به.

 

مرض السكري من النوع الثاني

أكثر أنواع مرض السكري شيوعًا، ويصيب بشكل أساسي الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا، ويحدث نتيجة مقاومة الجسم لهرمون الإنسولين، أو نقص في إفراز هرمون الإنسولين من البنكرياس، وتعد العوامل الوراثية ونمط الحياة غير الصحي من أهم عوامل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.