ما علاقة السكر بالفشل الكلوي؟.. ارتباط وثيق

ما علاقة السكر بالفشل
ما علاقة السكر بالفشل الكلوي؟

ما علاقة السكر بالفشل الكلوي؟.. يعاني البعض الإصابة بالفشل الكلوي وهي مشكلة صحية خطيرة  تعني عجز الكُلى عن ترشيح فضلات الاستقلاب من الدَّم بالشكلٍ الكافٍ، وتنتج عن عدة أَسبَاب مُحتملة منها ارتفاح نسبة الجلوكوز فى الدم أو السكر فى الدم؛ لذا نتعرف خلال التقرير التالى على ما علاقة السكر بالفشل الكلوي؟. 

ما علاقة السكر بالفشل الكلوي؟

ما علاقة السكر بالفشل الكلوي؟.. ويذكر الاطباء أن هناك أنواعا متعددة من أمراض الكلى بعضها ينتح عن العوامل الوراثية وبعضها الأخر يكون مكتسبًا،  بالإضافة إلى أسباب غير معروفة حتى ذلك اليوم، موضحين أن هناك عدة أسباب شائعة للإصابة بالفشل الكلوي عادة تتضمن ما يلي:

  • الإصابة بداء السكري الذي يعد السبب الرئيسي بنسبة تتراوح ما بين 35% ـ 45 % من الحالات.
  • نتيجة لارتفاع ضغط الدم، وهو ثاني أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث الإصابة بالفشل الكلوي.
    بسبب التعرض لالتهاب الكبيبات الكلوية.
  • نتيجة للأمراض الوراثية ومنها التكيسات الكلوية.
الإصابة بداء السكري يعد السبب الرئيسي للفشل الكلوى 
  • التهابات المسالك  البكتيرية المزمنة.
  • من المحتمل أن يرجع السبب للإفراط في تناول بعض الأدوية ومنها: المسكنات وأيضًا بعض المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب، بجانب الأدوية الشعبية التي تتضمن مواد غير مجهولة وعادة ما تكون سامة وضارة بالكلى.

ما أنواع الفشل الكلوي؟ 

وأنواع الفشل الكلوي على النحو التالي:

  • الفشل الكلوي المزمن، وهو عبارة عن نقص في وظائف الكلى  بشكل تدريجي ويحدث على مدى عدة سنوات.
  • الفشل الكلوي الحاد الذي يحدث خلال فترة قصيرة تتراوح ما بين ساعات وأيام.
  • وينوه الاطباء إلى أنه في حال الإصابة بالفشل الكلوي الحاد قد تستعيد الكلى وظائفها في كثير من الأحيان بعد معالجة المسبب، بينما الفشل الكلوي المزمن تفقد الكلى وظائفها بشكل دائم.

الفرق بين القصور الكلوي والفشل الكلوي

وعن الفرق بين القصور الكلوي والفشل الكلوي، يوضح الاطباء ان مصطلح القصور الكلوي يشير إلى وجود نقص فى وظائف الكلى، في حين يشير الفشل الكلوي في نقص وظائف الكلي إلى مستوى يتطلب استخدام التنقية الدموية أو البرتيونية من أجل إزالة السموم، كما يطلق مصطلح الفشل الكلوي عندما تنخفض وظائف الكلى إلى أقل من 15مل/ دقيقة، والتنقية الدموية أو البرتيونية أو كذلك زراعة الكلى هي البدائل العلاجية لوظائف الكلى.