هل يضر البطيخ مرضى السكر؟.. تعرف على الكميات المسموحة

هل يضر البطيخ مرضى
هل يضر البطيخ مرضى السكر؟

هل يضر البطيخ مرضى السكر؟.. البطيخ من أكثر انواع الفواكه الصيفية الشهية المرطبة التي يرغب كثيرون في تناولها بشكل يومي خلال فصل الصيف، ولكن يتخوف مرضى السكر من عشاق البطيخ من تأثيره على ارتفاع مستوى السكر في الدم؛ لذا نتعرف خلال التقرير التالى على هل يضر البطيخ مرضى السكر؟.

هل يضر البطيخ مرضى السكر؟

هل يضر البطيخ مرضى السكر؟.. يتميز البطيخ بالطعم الحلو واللذيذ، وأنه يتكون بشكل أساسي من الماء، ويتضمن الكثير من القيم الغذائية الهامنة بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة، ومنها: "فيتامين أ، وفيتامين ج، بجانب مستويات مرتفعة من مضادات الأكسدة، ومن ثم فعند تناوله يحقق الكثير من الفوائد الصحية للجسم، ولكنه في المقابل يمتلك مؤشرا غلايسيميا مرتفعا يصل إلى 72، ولكن الماء الذي يوجد به يقلل من تأثير هذا المؤشر الغلايسيمي".

وينصح أخصائيو التغذية العلاجية مرضى السكر بالحذر عند تناول البطيخ، فتناوله يجب أن يكون كميات معتدلة، كما ينبغي عدم الإفراط في استهلاكه، محذرين من تناول عصير البطيخ لمريض السكر؛ إذ إنه يرفع من مستويات السكر في الدم بشكل سريع وملحوظ.

ينصح أخصائيو التغذية العلاجية مرضى السكر بالحذر عند تناول البطيخ

فواكه يجب على مرضى السكر تجنبها

وحول فواكه يجب على مرضى السكر تجنبها، فيؤكد أخصائيو التغذية أن أخطر الفواكه لمرضى السكري، هي الفاكهة ذات المؤشر الجلايسيمي المتوسط أو المرتفع؛ إذ إنها تتسبب في ارتفاع سكر الدم عند تناولها بشكل سريع؛ لذا ينصح مرضى السكري أو الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين بمحاولة تجنبها نهائًيا، ومن أبرز هذه الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المتوسط أو المرتفع ما يأتي:

  • المانجو.
  • الموز الناضج.
  • الأناناس.
  • البطيخ.
  • البلح الرطب. 

ما هو مقياس المؤشر الجلايسيمي؟

وعادة ما يتدرج مقياس المؤشر الجلايسيمي من 1-100 كما يلي:

  • مؤشر جلايسيمي منخفض: من 1-55.
  • مؤشر جلايسيمي متوسط: من 56-69.
  • مؤشر جلايسيمي مرتفع: من 70-100. 

فوائد البطيخ فى الصيف 

والفوائد الصحية للبطيخ متعددة، بدءًا من الترطيب إلى صحة القلب، وصحة العين إلى إدارة الوزن، وصحة الجلد إلى تحسين وظائف الكلى، فلا يساعد المحتوى المائي العالي في البطيخ على ترطيب الجسم فحسب، بل يساعد أيضًا في تنظيم درجة حرارة الجسم، وهو أمر مفيد بشكل خاص أثناء الطقس الحار.