فوائد استخدام خيط الأسنان وطريقة استعماله الصحيحة

فوائد استخدام خيط
فوائد استخدام خيط الأسنان

يبحث العديد من الأشخاص عن فوائد استخدام خيط الأسنان، وهي خطوة أساسية ضمن روتين العناية بالأسنان، وينصح بإجرائها يوميا، ولذلك نوضح لكم فوائد استخدام خيط الأسنان الطبي، لتعزيز صحة الأسنان والفم، بل وللحفاظ على صحة القلب أيضا، وهو ما يكون جنبا إلى جنب مع تفريش الأسنان بالفرشاة والمعجون.

 

فوائد استخدام خيط الأسنان

تتنوع فوائد استخدام خيط الأسنان، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن الاستعمال الدوري لخيط الأسنان يمنع الإصابة بالتسوس، ويقلل التهابات اللثة، كما يمنع الإصابة برائحة الفم الكريهة، ومن فوائد استخدام خيط الأسنان وفقا لموقع WebMD ما يلي:

 

يقلل البلاك

لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إلى جميع الأماكن بين الأسنان، حيث تتراكم بقايا الطعام والبلاك، مما قد يؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة، ولكن استعمال خيط الأسنان يساعد على إزالة هذه البقايا من بين الأسنان، مما يساعد على منع تراكمها وتكوين طبقة صلبة يصعب إزالتها.

 

الوقاية من تسوس الأسنان

تزداد مخاطر الإصابة بتسوس الأسنان في حال إهمال تنظيفها الدوري بالفرشاة والمعجون، وكذلك خيط الأسنان، حيث يساعد خيط الأسنان على إزالة جزيئات الطعام المخفية وتراكم البلاك الذي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليه، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالتسوس.

 

منع أمراض اللثة

تتسبب أمراض اللثة في آلام عديدة مزعجة جدا وقد تصل إلى النزيف وفقدان الأسنان، ولكن استعمال خيط الأسنان والتنظيف من خلاله سيحقق وقاية من الإصابة بأمراض اللثة شرط معرفة طريقة استعمال خيط الأسنان.

 

تقليل رائحة الفم الكريهة

تنظيف الأسنان بالخيط يضمن إزالة البكتيريا من الفم وهي التي تتسبب في الأساس في ظهور رائحة الفم الكريهة، وبالتالي فمن فوائد استخدام خيط الأسنان الشعور بالانتعاش في الفم والتخلص من الرائحة الكريهة.

 

تعزيز صحة القلب

أثبتت العديد من الدراسات الطبية أن صحة الفم تتعلق بصحة القلب، حيث يؤكد بعض أطباء الأسنان إن بكتيريا أمراض اللثة في الفم يمكن أن تنتقل عبر مجرى الدم إلى القلب، ولذلك يجب الاهتمام بتنظيف الأسنان لضمان القضاء على بكتيريا الفم بكل الوسائل الصحية المتاحة.

فوائد استخدام خيط الأسنان

 

كيفية استخدام خيط الأسنان

بعدما تعرفنا على فوائد استخدام خيط الأسنان، قد يتساءل البعض عن كيفية استخدام خيط الأسنان كالتالي:

  • يتم قطع حوالي 45 سم من خيط الأسنان، ويلف طرفي خيط الأسنان حول إصبعي الوسطى لكل يد.
  • يشد خيط الأسنان بين الأصابع بحيث يكون مشدودًا، ثم يتم تمريره برفق بين الأسنان، مع التأكد من الوصول إلى أسفل خط اللثة.
  • يكرر تمرير خيط الأسنان برفق على الأسنان ثم يشطف الفم بالماء بعد التنظيف.
  • يفضل استخدام خيط الأسنان بعد كل مرة يتم فيها تناول الطعام أو يستخدم مرة واحدة على الأقل في اليوم.
  • لا ينصح بدفع خيط الأسنان بقوة على اللثة، كما يفضل استخدام خيط الأسنان قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة.