دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة.. أدعية مستجابة لخير أيام الأسبوع

دعاء يوم الجمعة ساعة
دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

تتزايد عمليات البحث عن دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة، وهو ما يرغب المسلمون في ترديده طوال يوم الجمعة لنيل بركات ذلك اليوم المذكور في القرآن والسنة، ففي القرآن الكريم سورة كاملة تحمل اسم سورة الجمعة، وفي السنة، هناك العديد من الأحاديث النبوية التي أوضح فيها النبي صلى الله عليه سلم فضل يوم الجمعة خير أيام الأسبوع، ولذلك نقدم لكم دعاء يوم الجمعة وساعة الاستجابة فيه.

 

دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة

يرغب المسلمون في البحث عن دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة، حتى يرددوا الدعاء المستجاب الذي تتحقق به الأمنيات المستحيلة، فالدعاء من العبادات اليسيرة التي يجب عدم التخلي عنه، لأنه أحب العبادات إلى الله، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم العديد من فضائل الدعاء فقال في حديثه الشريف " الدعاء هو العبادة"، وفي حديث آخر " أَقْرَبُ ما يَكونُ العَبْدُ مِن رَبِّهِ، وهو ساجِدٌ، فأكْثِرُوا الدُّعاءَ".

 

وأما دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة، فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن في الجمعة ساعة عظيمة قليلة، جاء في بعض الروايات عند مسلم أنها حين يجلس الإمام على المنبر يوم الجمعة إلى أن تقضى الصلاة، هكذا جاء في صحيح مسلم من حديث أبي موسى مرفوعًا، وعلّله بعضهم بأنه من كلام أبي بردة بن أبي موسى وليس مرفوعًا إلى النبي ﷺ، والصواب ثبوت رفعه إلى النبي ﷺ.

 

وجاء أيضًا من حديث جابر بن عبد الله وعبد الله بن سلام أنها ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس، وجاء في بعض الأحاديث أنها آخر ساعة من يوم الجمعة، وكلها صحيحة لا تنافي بينها، فأحراها وأرجاها ما بين الجلوس على المنبر إلى أن تقضى الصلاة، وما بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس، هذه الأوقات هي الأرجى لساعة الإجابة، وبقية الأوقات في يوم الجمعة كلها ترجى فيها إجابة الدعاء.

 

دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة الأرجى قبولا ما بين جلوس الإمام على المنبر إلى أن تقضي الصلاة وما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس كما تقدم، وبقية ساعات الجمعة ترجى فيها هذه الإجابة لعموم بعض الأحاديث الواردة في ذلك، ولذلك ينبغي الإكثار في يوم الجمعة من الدعاء رجاء أن يصادف هذه الساعة المباركة، ولكن ينبغي أن تحظى الأوقات الثلاثة المذكورة آنفا بمزيد من العناية.

دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة
  • يا كريم يا رحيم سخر لي جنود الأرض وملائكة السماء وكل من وليته أمري لتحقيق ما اتمنى.
  • اللهم يسر لي كل عسير واختر لي فإني لا أحسن التدبير.
  • اللهم إني اسألك زيادة في الرزق وبركة في العمر.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا جميعها، صغيرها وكبيرها، ما نعلمه وما أنت به أعلم.
  • يا ودود يا مجيد يا فعال لما تريد قل لما أريد كن ليكون، بحولك وقوتك.
  • اللهم ارزقنا برحمتك أيام مباركة وراحة بال وتوفيق لما تحب وترضى.
  • اللهم ارزقني حظ الدنيا ونعيم الآخرة.
  • اللهم اجعل صباح يوم الجمعة بدايةً لي ولأهلي لكل خير.
  • اللهم ارزق أهلي وأحبتي الخير والراحة أينما كانوا.
  • يا رب أنر بصيرتي وبصيرة أهلي وأنر قلوبهم بنورك الذي لا ينطفئ، واجعل رضاك مُبتغاهم في الدنيا والآخرة.
  • اللهم إني اسألك أن تعافي أمة محمد وترزقهم العفو والعافية، وأن تحفظ الإسلام والمسلمين.
  • اللهم إني أسألك أن تفرج كروبنا وتيسر أمورنا وتغفر ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا تباركت ربنا وتعاليت وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد.

 

دعاء يوم الجمعة المستجاب

ينتظر ملايين المسلمين حلول يوم الجمعة لترديد الدعاء المستجاب في ساعة الاستجابة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " فِي الْجُمُعَةِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ قَائِمٌ يُصَلِّي فَسَأَلَ اللَّهَ خَيْرًا إِلَّا أَعْطَاهُ"، ونظرا لاختلاف الفقهاء في تعيين ساعة الاستجابة، لذلك ينبغي على المسلم أن يغتنم كل ساعات يوم الجمعة في الدعاء وخصوصا الدعاء آخر ساعة بعد العصر.

 

  • اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك، ولا تخيبني وأنا أرجوك، اللهم إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
  • اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر ولله الحمد.
  • أستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك، وأعزهم من عذابك، ولك الحمد، وصلى اللهم على أشرف الخلق سيد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.
  • أسأل الله في يوم الجمعة أن يحبّب صالح خلقه فيك، ومن يد نبيّه يسقيك، وفي الجنة يؤويك، وبالرحمة يحتويك، وبقضائه يرضيك، وبفضله يغنيك، ولطاعته يهديك، ومن عذابه ينجيك، ومن شر الحسّاد يكفيك.بسم الله أصبحنا وأمسينا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وأنّ الجنة حق والنار حقّ، وأنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ الله يبعث مَن في القبور.

 

نختم لكم دعاء يوم الجمعة ساعة الاستجابة بحديث النبي صلى الله عليه وسلم عن فضل يوم الجمعة: "خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة".