بوليتيكو: شقيق بايدن كان يتعامل مع مسؤولين قطريين للحصول على تمويلات

متن نيوز

تعاون شقيق الرئيس جو بايدن مع مسؤولين مرتبطين بالحكومة القطرية لجمع الأموال لمشروع المستشفى الريفي الخاص به، وفقًا لشهادة تم اكتشافها حديثًا من شريكه التجاري السابق، بوليتيكو الأمريكية.

 

سعى جيمس بايدن إلى جمع الأموال من مصادر قطرية لتمويل شركة أميريكور، وهي شركة رعاية صحية متعثرة انضم إليها بعد تولي جو بايدن منصب نائب الرئيس، حسبما أفادت صحيفة بوليتيكو بناءً على شهادة محكمة الإفلاس والوثائق المصاحبة من شريكه التجاري السابق مايكل ليويت. وكانت الشركتان اللتان عملوا معهم مملوكة جزئيًا لـ "أعضاء في الحكومة القطرية".

 

طلب جيميس 30 مليون دولار كما حاول الحصول على 200 مليون دولار أخرى من مسؤولين قطريين.

 

أغدق حكام قطر على الغربيين ذوي العلاقات الجيدة الهدايا والمزايا المالية، وأحيانا في تمويلات استثمارية. وقد عزز هجوم النفوذ القطري علاقات البلاد مع الولايات المتحدة وأوروبا، ولكنه أدى أيضًا إلى فضائح الفساد، بما في ذلك قطرجيت في البرلمان الأوروبي.

 

سعى الجمهوريون في مجلس النواب إلى إجراء مقابلات في إطار تحقيق المساءلة بشأن المعاملات التجارية الخارجية لعائلة بايدن. 

 

أدلى جيمس بايدن بشهادته في فبراير في تحقيق المساءلة، وأصر على أن شقيقه لم يكن متورطا في تعاملاته التجارية الخارجية. وبالمثل، أصر هانتر، نجل جو بايدن، الذي كانت تعاملاته التجارية هي المحور الأساسي لتحقيق المساءلة، على أن والده لم يشارك في تعاملاته التجارية، على الرغم من الأدلة المهمة التي تشير إلى عكس ذلك.

 

أصبحت شركة أميريكور جزءًا من تحقيق المساءلة بسبب دفعة قدرها 200 ألف دولار أرسلها جيمس بايدن إلى شقيقه في نفس اليوم الذي تلقى فيه الأموال.

 

تشير وثائق محكمة الإفلاس إلى أن جيمس بايدن اقترح أن اسمه الأخير يمكن أن "يفتح الأبواب" لشركة أميريكور ووعد باستثمار كبير من الشرق الأوسط. لم يتحقق الاستثمار وانهارت شركة أميريكور في النهاية.