الوقاية من نزلات البرد في الربيع.. 7 نصائح ذهبية لمواجهة تغيير الفصول

الوقاية من نزلات
الوقاية من نزلات البرد في الربيع

تحتاج الوقاية من نزلات البرد في الربيع إلى الالتزام ببعض النصائح المهمة والتي من شأنها أن تحمي الجسم من الإصابة بالفيروسيات المسببة للإنفلونزا مع تغير الفصول، ووفقا للأطباء يعد برد الصيف أشد حدة من برد الشتاء، ولذلك نوضح لكم طرق الوقاية من نزلات البرد في هذا التوقيت تحديدا.

 

الوقاية من نزلات البرد في الربيع

قبل توضيح طرق الوقاية من نزلات البرد في الربيع، يجب التنويه بأن وفقا للأطباء فإن نزلات البرد والإنفلونزا يمكن الإصابة بها طوال السنة دون اقتصارها على شهور الشتاء فقط، حيث تتواجد الفيروسات وتتكاثر وتؤثر على فئة من الناس أكثر من غيرهم.

 

كما أن هناك بعض الفيروسات التي تنشط في فصلي الربيع والصيف ويطلق عليها الفيروسات المعوية، وتسبب أعراضا أكثر ألما وإزعاجا من برد الشتاء المعتاد، حيث الحمى والصداع والتهاب الحلق والإسهال إضافة لتقرحات الفم.

 

ومع تغير فصول السنة من الشتاء إلى الربيع ومن الربيع إلى الصيف، تتغير درجات الحرارة، ويواجه الكثير من الأشخاص هذه التغيرات بتخفيف ملابسهم بشكل مبالغ فيه يحفز فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، ولذلك نرصد لكم طرق الوقاية من نزلات البرد في الربيع وفقا لموقع "تايمز نيوز ناو":

الوقاية من نزلات البرد في الربيع

ترطيب الجسم

ترطيب الجسم هو مفتاح الوقاية من نزلات البرد في الربيع، ففي فصل الشتاء لا يشعر الكثيرون بالعطش، ولكن في فصل الربيع يجب شرب الماء لترطيب الجسم وإزالة السموم والنفايات وتعزيز جهاز المناعة ضد الأمراض.

 

استنشاق البخار

يفضل المداومة على استنشاق البخار مرتين أسبوعيا لتنظيف مجرى الأنف والجهاز التنفسي، وهي خطوة أساسية لعلاج حساسية الربيع تحديدا، كما أن هذه الخطوة تقلل فرص الإصابة بالبرد والاحتقان في الأنف أو الحلق، حيث يساهم البخار في محاربة أي فيروسات أو بكتيريا قد تكون موجودة في الجسم.

 

النظام الغذائي

 تتطلب طرق الوقاية من نزلات البرد في الربيع تناول النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على أطعمة ومشروبات غنية بمضادات الاكسدة وفيتامين سي، ولذلك ينصح طبيا بتناول الكركم مع الحليب الدافئ، وتناول ملعقة من العسل إما مباشرة أو خلطه بالماء الدافئ وتناوله على الريق صباحا، كما يفضل تناول ماء الليمون لإمداد الجسم بالترطيب وفيتامين سي.

 

بعض التوابل

إضافة بعض التوابل إلى الأطعمة يساهم في تقليل نزلات البرد والإنفلونزا، حيث الكركم والزنجبيل والثوم والقرفة والقرنفل والفلفل، وهي بهارات تخفض فرص الإصابة بالسعال وتعمل على مقاومة كافة أنواع الفيروسات.

 

النوم الكافي

ومن أبرز طرق الوقاية من نزلات البرد في الربيع، الحصول على النوم الكافي 8 ساعات ليلا دون أرق للحفاظ على نشاط الجسم أثناء النهار ولمساعدة جهاز المناعة على مقاومة الامراض بكل فاعلية، كما ينصح بالتزامن مع النوم الكافي عدم التعرض لمستويات عالية من التوتر والضغط النفسي الذي يؤثر بدوره على كفاءة جاهز المناعة.

 

تخفيف الملابس تدريجيا

في فصل الربيع يعتزم الكثيرون تخفيف الملابس بشكل مبالغ فيه ما يصيبهم بنزلات البرد والإنفلونزا، ولذلك يجب تخفيف اللابس تدريجيا، مع الحرص على أخذ جاكيت احتياطي أثناء الخروج ليلا، حيث تنخفض درجات الحرارة أثناء الليل، كما يراعى تغطية الجسم بغطاء خفيف ومريح أثناء النوم للوقاية من نزلات البرد في الربيع.

 

عدم النوم تحت التكييف

ومن أهم الأمور التي تضمن الوقاية من نزلات البرد في الربيع، عدم النوم تحت التكييف فعلى الرغم من شعور البعض بالراحة عند النوم تحت التكييف في الأجواء الحارة، إلا أن التكييف يعمل على تجفيف الهواء، مما قد يسبب جفاف الفم والجلد والعينين، كما يؤدي إلى تهيج الأغشية المخاطية، ويزيد من خطر الإصابة بنزلات البرد والتهاب الحلق.