فوائد شرب الماء في الصيف.. 9 منافع صحية ونفسية مذهلة

فوائد شرب الماء في
فوائد شرب الماء في الصيف

نرصد فوائد شرب الماء في الصيف، حيث ترتفع درجات الحرارة تدريجيا في فصل الربيع وصولا إلى فصل الصيف، وهو ما يتطلب زيادة شرب الماء لترطيب الجسم ومنع إصابته بالجفاف، بل ومنع إصابته بالعديد من الأمراض الأخرى المرتبطة بقلة شرب الماء، وهو ما نوضحه في هذا التقرير، حيث تحذر الهيئة العامة للأرصاد الجوية من موجة حارة تستمر لمدة 3 أيام متتالية ويصل فيها درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية.

 

فوائد شرب الماء في الصيف

تنبع فوائد شرب الماء في الصيف من فوائد الماء للجسم ككلـ حيث يشكل حوالي 75% من وزن الجسم، ووفقا لموقع Mayo Clinic تحتاج الخلايا والأنسجة والأعضاء إلى الماء لتقوم بوظائفها على أكمل وجه ما يضمن للجسم التخلص من سمومه عن طريق التعرق والتبول، فضلا عن فوائد أخرى لشرب الماء في الصيف تحديدا نوضحها كالتالي:

فوائد شرب الماء في الصيف

 

تنظيم حرارة الجسم

يلعب الماء دورًا رئيسيًا في تنظيم حرارة الجسم، حيث يساعد التعرق على تبريد الجسم وتخليصه من الحرارة الزائدة، كما أن شرب الماء يساعد على تعويض السوائل المفقودة من خلال التعرق، مما يحافظ على حرارة الجسم في المستوى الطبيعي.

 

تحسين وظائف الجسم

من ضمن فوائد شرب الماء في الصيف، أهميته الكبيرة لجميع وظائف الجسم بما في ذلك الهضم والامتصاص ونقل العناصر الغذائية وإزالة السموم من الجسم، ولذلك ينصح بتناول ما لا يقل عن 2 إلى 3 لتر من الماء يوميا للمحافظة على صحة الأعضاء.

 

ترطيب البشرة

ولا تقتصر فوائد شرب الماء في الصيف على الفوائد الصحية فقط، ولكن هناك فوائد جمالية فالماء ضروري للحفاظ على رطوبة البشرة وجعلها نضرة وصحية، كما أن شرب الماء بكميات كافية يساعد على منع جفاف البشرة وتشققها وظهور التجاعيد ما يجعلها شابة على الدوام.

 

 تعزيز صحة الدماغ

يساهم شرب الماء بكميات كبيرة في تعزيز التركيز والذاكرة والقدرة على الإدراك، وهي واحدة من فوائد شرب الماء للدماغ، ووفقا للدراسات الطبية يؤدي الجفاف إلى الشعور بالتعب والصداع وقلة التركيز، وينصح بإكثار الطلاب في أوقات امتحاناتهم من شرب الماء والسوائل الطبيعية.

 

تحسين صحة المفاصل

ووفقا لموقع Mayo Clinic فإن الماء ضروري لتليين المفاصل والحفاظ على حركتها بشكلٍ سلس، ولذلك فإن شرب الماء بكميات كافية يساعد على منع آلام المفاصل والالتهابات وينصح بالإكثار من شرب الماء لفئة كبار السن تحديدا للتخلص من هذه الآلام أو على الأقل تقليلها.

 

المساعدة في إنقاص الوزن

يساعد شرب الماء على الشعور بالشبع، مما يقلل من كمية الطعام المتناولة، وينصح خبراء التغذية بشرب الماء قبل الوجبات للتحكم في الشهية وتناول كميات أقل من الطعام.

 

تحسين المزاج

ومن فوائد شرب الماء في الصيف، فوائد نفسية أيضا تتمثل في تحسين المزاج والشعور بالسعادة، حيث يؤدي الجفاف إلى الشعور بالتعب والاكتئاب والقلق، ولذلك يمكن تناول الماء وإضافة أوراق النعناع وشرائح الليمون وشرائح الخيار له ليكون ديتوكس رائع للجسم.

 

الوقاية من حصى الكلى

ومن أبرز فوائد شرب الماء على الإطلاق، مساعدته على إذابة الأملاح في البول والوقاية من تكون حصى الكلى، كما أن شرب الماء يعزز صحة القلب والشرايين ويحافظ على حجم الدم وضغط الدم في المستوى الطبيعي.

 

تحسين الأداء الرياضي

الماء ضروري لتزويد العضلات بالطاقة والوقاية من التشنجات العضلية، ولذلك ينصح بشرب الماء أثناء ممارسة التمارين الرياضية لتحسين الأداء الرياضي والقدرة على التحمل.

 

الحد الأقصى لشرب الماء في اليوم

بعدما تعرفنا على فوائد شرب الماء في الصيف، يجب التنويه بـ الحد الأقصى لشرب الماء في اليوم وهو ما يختلف باختلاف الجنس والعمر كالتالي:

  • يحتاج الرجال إلى تناول 15 كوبا من الماء يوميا.
  • تحتاج النساء إلى تناول 11 كوبا من الماء والسوائل يوميا.
  • يحتاج الأطفال إلى 5 أكواب من الماء يوميا بعمر 4 إلى 8 سنوات